البرلمان ينتقد تجاوز "حدود اللياقة" ويحشّد لإنهاء "الانفلات الدبلوماسي"

13-11-2022, 08:43

+A -A
الغد برس/  


 

عد لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، الاحد، التوجيه الحكومي بمنع الجهات والشخصيات الرسمية من لقاء البعثات الدبلوماسية بمثابة نهاية لزمن "التسيب" في الشق الدبلوماسي الـذي شهده العراق طيلة السنوات الماضية. 

 

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية مثنى أمين في حديث للصحيفة الرسمية اطلعت عليه "الغد برس"، إنه "مسجل لدينا وجود نوع من التسيب في هذا المضمار، وأن هناك بعثات تجاوزت حدود اللياقة الدبلوماسية عبر التدخل في الشأن العراقي وانتهاك حرمته"، مشيرا إلى أن "هناك جهات سياسية عراقية تتعاطى مع هذه الجهات الدبلوماسية بشكل طبيعي من دون إذن حكومي، لذا من واجب الحكومة الحد من هذا الأمر وأن تحترم البعثات الدبلوماسية اختصاصاتها وألا تتجاوز هذه الحدود".

 

وأستدرك أمين، "إننا لسنا مع تقييد حركة البعثات الدبلوماسية التي ترتبط بصلات اجتماعية واقتصادية مع جهات في البلاد، لكننا مع تحديد آلية تحفظ للعراق حرمته وأيضاً تحفظ حرية الهيئات الدبلوماسية في العمل في إطار محدد، مع ضبط هـذا الملف وفـق الأعــراف الدولية وعـدم عودة الانفلات الذي كان في السابق".

 

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد اصدر قراراً مؤخراً بمنع الجهات والشخصيات الرسمية من لقاء أو مقابلة البعثات الدبلوماسية العاملة في الدولة إلا بإذن ومعرفة وزارة الخارجية.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار