صحيفة سعودية: السوداني يحظى بدعم جماهيري يمنع كبار المسؤولين من معارضة قراراته

19-11-2022, 11:01

+A -A

الغد برس / بغداد

تتبّعت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، في تقرير لها نشرته اليوم السبت، القرارات الأخيرة التي اتخذها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مشيرة إلى أنه يحظى بدعم جماهيري يمنع كبار المسؤولين من معارضة قرارته، خوفاً م مواجهة غضب الشارع.

وذكرت الصحيفة في سياق تقريرها الذي اطلعت "الغد برس" عليه، أن "السوداني اتخذ جملة أوامر من ضمنها إلغاء مخصصات مكتبه، وسحب الحماية الرئاسية لرؤساء (الجمهورية، والوزراء، والبرلمان) السابقين، في خطوة بدت صادمة، خصوصاً لكبار المسؤولين العراقيين".

وأضافت الصحيفة أنها "أول القرارات التي قد تكون لها تداعيات سلبية على نمط علاقة السوداني مع كبار القادة والزعماء العراقيين"، مبينة أن "من بين المشمولين بقرارات سحب الحمايات رئيسا الجمهورية السابقان فؤاد معصوم وبرهم صالح، وتشمل كذلك حمايات رؤساء الوزراء السابقين إبراهيم الجعفري ونوري المالكي وحيدر العبادي وعادل عبد المهدي، فضلاً على الكاظمي".

وتابعت: "كما تشمل قرارات السوداني إلغاء مخصصات الرئاسات الثلاث، كلاً من رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، فضلاً على مكتبه. ومن بين القرارات التي اتخذها السوداني طبقاً للمصدر، قطع مليونين ونصف المليون دينار من رواتب أعضاء حكومته".

وتضمنت القرارات بحسب الصحيفة، "إلغاء المخصصات الخاصة بالضيافة والعلاج وتأجير الطائرات الخاصة للرئاسات الثلاث، ومن بينها مكتبه".

وبينت الصحيفة أن "السوداني يهدف من خلال القرارات إلى خفض الإنفاق الحكومي المبالغ به؛ إذ منع منح أعضاء البرلمان سيارات جديدة، وينسحب ذلك على أصحاب الدرجات الخاصة من رؤساء الهيئات ووكلاء الوزارات والسفراء".

ورأت أن "السوداني يحظى بدعم جماهيري يمكن أن يساعده في اتخاذ المزيد من القرارات التي لا يستطيع كبار المسؤولين رفضها، لكونهم سيكونون في مواجهة الغضب الجماهيري من الأداء السيء للطبقة السياسية العراقية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار