المندلاوي يدعو لردع تجاوزات الكويت على خور عبدالله قانونياً ودبلوماسياً

20-11-2022, 19:40

+A -A
الغد برس/بغداد

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب، محسن المندلاوي، اليوم الأحد، إلى ردع تجاوزات الكويت على خور عبد الله، بشكل قانوني ودبلوماسي.

وذكر مكتب المندلاوي، في بيان، ورد لـ "الغد برس"، نسخة منه، أن"النائب الأول لرئيس مجلس النواب، ترأس اجتماعًا موسعًا للجنة النقل النيابية، ودعا إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع التجاوزات وضمان الحقوق المائية للبلد".

وأضاف البيان إن "الاجتماع خُصَّص لبحث التجاوزات الكويتية على قناة خور عبد الله, ومراجعة بنود المحاضر المشتركة الموقّعة بين العراق والكويت ومدى تطابقها مع اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين البلدين, عبر تشكيل لجنة مشتركة تعمل على تنفيذ بنود الاتفاقية ورسم الخطط المشتركة للسلامة البحرية".

وأعرب المندلاوي بحسب البيان، عن "رفضه واستنكاره للتجاوزات الكويتية المتكررة على المياه العراقية" داعياً الحكومة إلى "اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنعها، من خلال التصويت على خارطة الأساس، والتعامل وفقاً للمواثيق والاتفاقيات الدولية لضمان حقوق العراق المائية، فضلاً عن محاسبة الجهات التي يثبت تقصيرها في هذا الملف".

وشدد وزير الخارجية، فؤاد حسين، في وقت سابق، على ضرورة تفعيل اللجان المشتركة بين العراق والكويت، خلاله استقباله للسفير الكويتي لدى العراق.

وكشف النائب عن محافظة البصرة، رفيق الصالحي، في حديث سابق لـ "الغد برس"، عن جمع تواقيع نيابية لاتخاذ موقفٍ بشأن الاعتداءات الكويتية وتمددها في مياه العراق الإقليمية.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار