حقوق الانسان تنفي دقة الاحصائيات المتداولة عن حالات الاختفاء القسري بالعراق

17-08-2022, 20:38

+A -A
الغد برس/  
نفت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، اليوم الاربعاء، الانباء التي تحدثت عن تلقيها 11 الف حالة اختفاء قصري في العراق.
وقالت المفوضية في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "ننفي نفيا قاطعا صدور اي بيان رسمي عن حالات الاختفاء القسري في العراق ونجمل الجهات الاعلامية مسؤولية تداول أي معلومات نسبت للمفوضية غير موجودة على مواقعها الرسمية".
واضافت ان "الجريدة الرسمية قد صرحت في عددها الصادر 5467 في 8 آب 2022، ان المفوضية تلق بلاغات عن 11 ألف حالة اختفاء قسري في العراق خلال النصف الاول من عام 2022، وهي معلومات مغلوطة ومبالغ بها".
ودعت المفوضية الى "اتخاذ الدقة في تداول الاحصائيات والارقام التي تسبب إرباكاً لدى الشارع العراقي، والرجوع الى الجهات المسؤولة للتأكد من صحتها قبل طرحها للراي العام".
وكان عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق أنس العزاوي قال،  في وقت سابق، في حديث للصحيفة الرسمية، ان، العراق كان قد صادق على الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص من الإخفاء القسري لعام 2006 من قبل رئاسة الجمهورية، كاشفا عن تسجيل المفوضية لـ 11 ألف شكوى وطلب ادعاء بالإخفاء القسري خلال النصف الأول من العام الحالي.

كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار