الكهرباء تعتزم زيادة إطلاقات الغاز الإيراني لمواكبة ذروة الأحمال الشتوية

2-12-2022, 17:46

+A -A
الغد برس/بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، عن سعيها لزيادة إطلاقات الغاز الإيراني لتوريد محطات الكهرباء.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، في حوار للإعلام الرسمي وتابعته "الغد برس"، إن "الوزارة تبذل مساعي كبيرة واتصالات واجتماعات مع السفير الإيراني ومخاطبات مع وزارة الطاقة الإيرانية، بخصوص زيادة إطلاقات الغاز لصالح المحطات، لكون هناك اتفاقا على أن تكون جاهزة لمواكبة ذروة الأحمال الشتوية وحتى الصيفية".

وأضاف إن "الحكومة والوزارة مهتمتان جداً بملف الطاقة الكهربائية، وكانت الحكومة قد أوعزت إلى وزارة النفط بالعمل على تعزيز السقوف الزمنية لإنجاز حقول الغاز واستغلال الغاز الوطني، وأيضاً الاهتمام بملف توريد الغاز وبحثه بشكل مستفيض مع الجانب الإيراني".

ولفت إلى أن "هناك اتفاقيات وعقودا موقعة بين الجانبين العراقي والإيراني على إطلاقات محددة شتاءً وأخرى صيفاً" مبيناً أن "المفاوضات جارية والتنسيق عال مع الجانب الإيراني لضمان هذه الإطلاقات واستدامة عمل المحطات" مشيراً إلى أنه "سيتم بحث هذا الملف بشكل أكبر وتفصيل أكثر في الأيام المقبلة".

ونوه إلى أن "هناك 4 خطوط مرتبطة مع الجانب الإيراني بجزء من مناطق جنوب العراق والمحافظات الوسطى وديالى، تدفع كمية محددة"، مسدركاً بـ "استعداد الجانب الإيراني لزيادة كمية الطاقة المدفوعة من خلال الخطوط الإيرانية، ضمن سقوف يجري الاتفاق عليها مع وزارة الكهرباء حسب الحاجة".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار