صلاح الدين: امطار الاقليم عادت علينا بـ 1300 متر مكعب من المياه

5-12-2022, 18:38

+A -A
الغد برس/بغداد

اعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين، بوصول كميات من مياه الامطار تصل إلى 1300 متر مكعب بالثانية قادمة من اربيل والسليمانية.

وقال مدير الموارد بسام عبد الواحد في حديث متلفز أطلعت عليه "الغد برس"، إن "محافظة صلاح الدين وردت اليها كمية من المياه للجزء الشمالي الشرقي في المحافظة من الزاب الاسفل نتيجة تساقط الامطار في محافظتي أربيل والسليمانية".

وأضاف إن "كميات المياه الواردة جراء الامطار الاخيرة بلغت 1300 متر مكعب في الثانية، ولفترة زمنية محدودة"، مشيراً إلى "التعامل مع هذه الموجة يكون عبر امرارها الى نهر دجلة، ومن ثم الى سد سامراء، وكذلك باتجاه القناة الاروائية لتعزيز حوض نهر الفرات".

 ولفت إلى ان "هذه الكميات من المياه لم تشكل خطراً على محافظة صلاح الدين لكون السدود جيدة، وتمت السيطرة عليها ضمن الفترة المحددة بتوجيهات وزارة الموارد المائية، وامرار بصورة سلسة جداً"، مبيناً أن "الموجة المائية أمّنت الرية الاولى للموسم الشتوي الحالي، وتجاوزت نسبة الارواء 60% للرية الاولى ".

ويشار الى ان معدل انخفاض المياه في الصيف الماضي أسفر عن مخاوف من نقص كمية مياه نهر دجلة إلى نصف الكمية، بعد أن بدأت تركيا تشغيل سد إليسو الذي انتهت من بنائه في كانون الثاني 2018.

وبحسب المديرية العامة للسدود في العراق، تشكل الأمطار 30% من موارد البلاد المائية، في حين تقدر كميات مياه الأنهار الممتدة من تركيا وإيران بنحو 70%.

وتقدر الاحصائيات ان سُكان العراق، البالغ عددهم أكثر من 41 مليون نسمة، يستهلكون ما يُقدر بـ 71 مليار متر مكعب من المياه   سنويا.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار