وزارة الكهرباء تهاجم تركيا: تنصلت عن تزويدنا بالطاقة ورفعت السعر لثلاثة أضعاف

15-12-2022, 18:12

+A -A
الغد برس/بغداد

أعلنت لجنة الطاقة النيابية، اليوم الخميس، تراجع تركيا عن اتفاقية تزويد العراق بالطاقة الكهربائية   بعد رفعها السعر المتفق عليه الى 3 أضعاف،   فيما أكدت وزارة الكهرباء إرجاء الاتفاقية المبرمة مع نقرة لارتفاع الأسعار.

وقالت عضو لجنة الطاقة سهيلة السلطاني في حديث متلفز أطلعت عليه "الغد برس"، إن "العراق وقع سابقاً مذكرة تفاهم للربط الكهربائي مع تركيا وحددت حجم الوحدة الكهربائية، لكن أنقرة لا تلتزم بالاتفاقية وتتهرب منها الآن".

وأضافت إن "أنقرة طالبت العراق بزيادة سعر بيع كل وحدة كهربائية الى ثلاثة أضعاف السعر المتفق عليه سابقاً، عازيةً الأمر إلى "ارتفاع سعر الوقود المستورد من روسيا وأوكرانيا نتيجة للحرب بين تلك البلدين".

من جانبه أكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء ، أحمد العبادي،  أن "العراق إرجاء تنفيذ الاتفاق مع تركيا بشأن شراء الكهرباء، بسبب زيادة السعر".

وبين العبادي أن "سعر الوقود وإنتاج الكهرباء زاد الآن، وتركيا رفعت سعر الطاقة الكهربائية على العراق، وطالبت بزيادة سعر الطاقة المباعة، مشيراً إلى ان "العراق يرى ذلك غير مناسب، لذلك قام بإرجاء تنفيذ اتفاق شراء الكهرباء من تركيا".

واوضح العبادي ان "العراق لم يستورد اي كمية طاقة من تركيا بعد، وبسبب رفع السعر تم تأجيل تنفيذ الاتفاق".

ووقع مدير عام نقل الطاقة من منطقة الشمال في وزارة الكهرباء العراقية، خالد غزاي المعاضيدي، اتفاقية التشغيل النهائي للربط الكهربائي، مع وزارة الطاقة التركية في ايار الماضي، والتي كانت تمثلها شركة "تياش" التركية لنقل الكهرباء.

 وحسب الاتفاق، تعهدت تركيا كخطوة أولية بإرسال 300 ميغاواط من الكهرباء الى العراق عن طريق خط (الجزيرة – الموصل/ KV400) الكهربائي.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار