الزراعة: العراق بحاجة لـ5 ملايين طن حنطة سنويا للاستهلاك المحلي

5-01-2023, 20:00

+A -A
الغد برس/بغداد  

اعلنت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، عن حاجة العراق الى 5 ملايين طن من الحنطة سنويا للاستهلاك المحلي، مبينة ان الامطار الاخيرة اسهمت في ري المناطق المضمونة الأمطار وشبه المضمونة.

وقال وكيل وزارة الزراعة للشؤون الفنية ميثاق عبد الحسين في حديث للأعلام الرسمي وتابعته "الغد برس"، إن "الإنتاج الزراعي زاد في السنوات الماضية مقارنة مع ما كان عليه في التسعينيات مع زيادة في مساحات الأراضي المزروعة، وبالمقابل هنالك زيادة في عدد نفوس العراق زادت حجم الاستهلاك ومتطلباته".

وأضاف، إن "القطاع الزراعي يحاول اللحاق بالطلب المتزايد، فبعد أن كنا نزرع مليونين ونصف المليون طن من الحنطة أصبحنا لا نكتفي بخمسة ملايين طن تمثل الحاجة الكلية المحلية"، مبيناً ان "العراق محكوم بموسم زراعي يصل للمناطق الشمالية بموعد أقصاه منتصف كانون الثاني الجاري تقريباً، وبعدها ينتهي الموسم الشتوي ولا يمكن الزراعة بعدها في هذا الموسم".

ولفت إلى ان "الأمطار الأخيرة ساعدت في ري المناطق المضمونة الأمطار وشبه المضمونة، ونحن مستمرون بتجهيز المزارعين بالبذور والمواد اللازمة للموسم الحالي"، مبينا ان "الوزارة تترقب مخصصات موازنة 2023، ودعم المزارعين سيكون تدريجياً وحسب كل حالة على حدة، إذ سيقدم دعم بنسبة 50% لمن لديه منظومة ري، و100% لمن لا يمتلكها".

وأعلنت وزارة الزراعة، امس الأربعاء، توسيع الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي، فيما توقعت تراجع العواصف الترابية الصيف المقبل.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار