مركز بريطاني: العراق خسر 49٪ من إنتاجه الزراعي بسبب الجفاف والتصحر

14-01-2023, 19:40

+A -A
الغد برس/ترجمة  

كشف موقع مركز بوليتزر البريطاني، اليوم السبت، عن خسارة العراق 49٪ من إنتاجه الزراعي بسبب الجفاف والتصحر.

وكتبت سوزان شولمان، تقريراً في الموقع البريطاني، ترجمته "الغد برس"، إن "تغير المناخ في العراق يؤدي إلى تغيير الحياة وإحداث اضطراب كبير في العمل، حيث لا يوجد مكان يتجلى فيه هذا الأمر أكثر مما هو عليه في العراق، حيث كلف الجفاف والتصحر البلاد بالفعل 49٪ من إنتاجها الزراعي".

وأضافت إن "الفلاحين والمزارعين أُجبروا في جحافلهم على التخلي عن المزارع التي كانت في عائلاتهم لأجيال في أطراف المدن الزراعية، حيث وجدوا وظائف منخفضة الأجر بالكاد تضع الطعام على الطاولة".

وتطرق الموقع البريطاني إلى "قصة نبيل عبود الذي يسكن في جنوب العراق البالغ من العمر 44 عاماً حيث اضطر إلى التوقف عن العمل في مزرعة العائلة، وأدى ارتفاع درجات الحرارة والجفاف إلى تحويل البيئة إلى خصم، لكن الأفاعي القاتلة التي دخلت المنزل في بحث يائس عن الماء هي التي أجبرت يده أخيرًا، بعد أن أودت لدغات الأفاعي بحياة شخصين محليين، لم يعد هناك ما يدعو له أن يكافح من أجل البقاء على ما تبقى من محاصيله المتآكلة ونخيل التمر المتقزم".

ولفتت الكاتبة إلى "قصة غالب عمون، البالغ من العمر 50 سنة، الذي نجا من الحرب العراقية الإيرانية، وتجفيف النظام السابق للمستنقع، ونجا أيضا من إطلاق النار عليه من قبل داعش الإرهابي عندما كان منتسباً في قوات الحشد الشعبي، لكنه الآن لا يرى كيف يمكنه النجاة من تغير المناخ، لعدم وجود ماء".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار