طهران تتهم واشنطن بتعطيل المفاوضات النووية وتعلن استعدادها لاستكمالها

20-01-2023, 16:08

+A -A
الغد برس/متابعة   

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الجمعة، إن طهران جاهزة للوصول إلى نقطة النهاية في المفاوضات النووية دون شروط مسبقة.
وأضاف إننا "اقتربنا عدة مراحل من الخطوات النهائية للوصول إلى الاتفاق، لكن في هذه المراحل، كان الجانب الأمريكي يطرح أحيانا أفكارا أو أعذارا".
وتابع، أن "واشنطن ترسل لنا رسائل بأنها مستعدة لاتخاذ الخطوات النهائية للاتفاق النووي، ومن ناحية أخرى، يوجهون رسالة إلى المتظاهرين في إيران مفادها أن أولويتنا ليست خطة العمل الشاملة المشتركة، بل الوضع في إيران وأعمال الشغب فيها".
وأوضح: "نحن الآن في مرحلة ما زالت واشنطن تتحدث فيها عن ضرورة التوصل إلى اتفاق عبر القناة الدبلوماسية، ونحن مستعدون للوصول إلى النقطة النهائية للاتفاق دون شروط مسبقة في إطار المفاوضات التي جرت في الماضي، وفق نظرة واقعية واحترام حقوق ومصالح إيران الوطنية".
وكانت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، قد تعثرت بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائي للاتفاق الذي قدمه الوسيط الأوروبي.
وتتناول مسودة الاتفاق خفض العقوبات عن إيران؛ مقابل الخطوات النووية اللازمة لإعادة الاتفاق النووي الإيراني، إلى "المسار الصحيح".
يذكر أن الولايات المتحدة قد انسحبت بشكل أحادي من الاتفاق، في أيار 2018، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار