السوداني يؤكد على الأقلمة باتّباع الإجراءات التي تمنع الرشوة والابتزاز

12-02-2023, 19:00

+A -A
الغد برس/بغداد  

اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاحد، على أقلمة المواطنين ورجال الاعمال  في اتباع الاجراءات التي تمنع الرشوة والابتزاز عبر تطبيق التصريحة الالكترونية والربط الشبكي.

وذكر مكتب السوداني في بيان ورد لـ"الغد بس"، نسخة منه، أن "رئيس مجلس الوزراء ترأس، اليوم، اجتماعاً خُصص لمتابعة مشروع التصريحة الإلكترونية والربط الشبكي، حضره الفريق المكلّف بالتنفيذ".

وأضاف البيان إن "الاجتماع شهد مناقشة متطلبات إتمام المشروع، ووجّه الجهات المعنية بتذليل العقبات وتقديم كل التسهيلات لإنجاحه من دعم مالي أو لوجستي".

وأشار السوداني إلى ان "المشروع مرتبط باقتصاد العراق بأكمله"، مشدداً على "ضرورة أقلمة المواطنين ورجال الأعمال على اتّباع الإجراءات الصحيحة، التي تمنع الرشوة والابتزاز وهدر المال العام".

واكد على "ضرورة أن ترافق عملية اعتماد هذا النظام حملة إعلامية للتوعية على استخدامه والفوائد التي ستتحقق منه لاحقاً".

وأوضح البيان ان "إدارة النظام ستتم عبر كوادر محلية، وسيوفر تأمين عمل المنافذ الحدودية وإصدار التصريحات الإلكترونية، ويوحّد الإجراءات الكمركية، ويعوّل على هذا المشروع أن يرسخ نظاماً إلكترونياً يتجاوز الأخطاء البشرية ويمنع التلاعب والتزوير، ويحد من غسيل الأموال والتهرب الكمركي والضريبي"، مبيناً انه "جرى بالفعل تجريبه في ثلاثة منافذ حدودية، وستُعمم التجربة على جميع المنافذ خلال ثلاثة أشهر".

ولفت إلى انه "سيعمل على تحويل الإجراءات إلى المسار الإلكتروني بدلاً من التعاملات الورقية، والربط بين الجهات الحكومية الساندة لعمل الكمارك، مثل وزارات التجارة والصحّة والنقل والزراعة والتخطيط والبنك المركزي والضرائب، ويمكّنها من تبادل البيانات بسهولة وأمان".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار