البرلمان يفصح عن ضم الموازنة عقوداً مع شركات عالمية لإنتاج الغاز

8-03-2023, 21:10

+A -A
الغد برس/بغداد  

أعلنت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية، اليوم الأربعاء، أن موازنة العام الحالي ستشهد إبرام عقود مع شركات عالمية للعمل على إنتاج الغاز

البرلمان وقال عضو اللجنة علاء الحيدري في حديث للصحيفة الرسمية، وتابعته "الغد برس" إن "وزارة النفط تتجه خلال المرحلة المقبلة نحو استثمار الثروة الغازية في مجال إنتاج الطاقة وخاصة الطاقة الكهربائية".

وأوضح أن "عمليات حرق الغاز المصاحب يجب أن تنتهي بأسرع وقت ممكن، لاسيما أن أغلب الشركات العالمية مستعدة لدخول العراق واستثمار الحقول الغازية، فضلا عن توجه وزارة الكهرباء بالإفادة من الغاز المنتج لتشغيل المحطات التي تم التعاقد عليها مع شركة (سيمنس) وبقية الشركات الأخرى".

وأضاف إن "شركة تعبئة الغاز تعمل على تشجيع أغلب المواطنين على استبدال منظومة البنزين المستخدمة في السيارات بالغاز لكونه أقل كلفة وتلوثا، وتعمل بإجراءات سلسة لمنح الموافقات المطلوبة بهذا الجانب".   

وانتقد الحيدري شركة "Shell"، معللاََ أنها " لم تكن بالمستوى المطلوب بعد أن أبرمت عقدا مع غاز البصرة بإنهاء حرقه تماما وإيصال إنتاجه إلى ألفي مقمق، إلا أن الإنتاج وصل لغاية الآن إلى 900 مقمق ولا يزال حرق الغاز بنسبة 50 بالمئة"، مؤكدا أن "اللجنة ستتابع هذا الموضوع".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار