مجلس الوزراء يضاعف التعرفة الكمركية على الادوية المستوردة

20-03-2023, 18:53

+A -A
الغد برس/بغداد  

صوت مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، على رفع التعرفة الكمركية على الادوية المستوردة بنسبة 100%  التي يوجد  شببيه لها منتج محلياً.

وذكر مكتب السوداني في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، أنه "في مجال دعم الصناعات الدوائية، والعمل على توطينها محلياً من أجل رفع نسب الاكتفاء الوطني من الأدوية المهمة، أقر مجلس الوزراء توصيات الاجتماع المنعقد في 9 آذار 2023 بشأن توطين الصناعة الدوائية".

 واضاف إن "التوصيات  المصوت عليها تضمنت إطلاق السلف التشغيلية للعقود التي يجري إبرامها مع المصانع الوطنية للأدوية، شريطة ألّا تزيد على (50%)  مع مراعاة الضوابط رقم (17) الخاصة بآلية التعامل مع السلف التشغيلية"، مشيرا الى ان "الجلسة تضمنت التصويت على إنشاء مدن صناعية خاصة بالصناعة الدوائية من خلال تخصيص الأراضي الواسعة لإقامة المصانع الدوائية على وفق قانون المدن الصناعية (2 لسنة 2019) بالتنسيق مع هيئة المدن الصناعية".

ولفت البيان إلى ان "المجلس صوت على منح قروض ميسّرة للمصانع القائمة التي ترغب بتطوير خطوطها الإنتاجية مع تخفيف شروط الضمانات المصرفية بحيث تكون بضمانة المصنع".

واشار الى انه "تقرر رفع التعرفة الكمركية على الأدوية المستوردة التي يوجد لها شبيه ينتج محليًا إلى نسبة (100%) من سعر الاستيراد بموجب قانون حماية المنتج الوطني من خلال تطبيق قانون المنتجات الوطنية العراقية رقم (11 لسنة 2010) المعدّل، وبإمكان الشركات المحلية المنتجة للأدوية التنسيق بينها وبين مديرية التنمية الصناعية في وزارة الصناعة والمعادن".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار