وزارة النفط: العراق كسب قراراً يمنع اقليم كردستان من تصدير الخام بشكل منفرد

25-03-2023, 15:53

+A -A
الغد برس/بغداد  

أعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، عن كسب العراق قراراً يمنع إقليم كردستان من تصدير الخام بشكل منفرد، فيما أشادت بهيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس.

وذكرت الوزارة في بيان، ورد لـ"الغد برس" نسخة منه، أن "العراق وفي دعوى التحكيم المرفوعة ضد تركيا لمخالفتها أحكام اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية الموقعة في عام 1973 والتي تنص على وجوب امتثال الحكومة التركية لتعليمات الجانب العراقي فيما يتعلق بحركة النفط الخام المصدر من العراق إلى جميع مراكز التخزين والتصريف والمحطة النهائية".

وأضاف البيان إن "الوزارة تعرب عن تقديرها لجهود هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس لتعاملها الاحترافي والمهني مع الدعوى المرفوعة من قبل العراق، من خلال إتاحة الفرصة والوقت للطرفين للدفاع عن مواقفهم"، لافتاً إلى أن "القرار يلزم جميع الأطراف باحترام الاتفاقات والمواثيق الدولية بهذا الشأن".

وتابع البيان أن "شركة تسويق النفط العراقية سومو هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة عمليات التصدير عبر ميناء جيهان التركي".

وأكدت وزارة النفط، بحسب البيان، "عمق العلاقات التاريخية التي تربط العراق مع تركيا"، مبينة أن "قرار هيئة التحكيم لا يشكل عائقا أمام تطوير وتوسيع العلاقات الثنائية بما يحقق المصالح المشتركة مع احتفاظ العراق بسلطاته الدستورية وسيادته على جميع ثرواته".

وأوضحت أنها" ستقوم ببحث آليات تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي مع الجهات المعنية في الإقليم ومع السلطات التركية، وفقا للمعطيات الجديدة بعد صدور قرار الحكم النهائي من قبل هيئة التحكيم بباريس، وبما يضمن إدامة الصادرات النفطية، والإيفاء بالتزامات "سومو" مع الشركات العالمية عبر ميناء جيهان، حرصا من الوزارة على تصدير كامل الكميات المخصصة من جميع الحقول النفطية بما فيها الإقليم، بهدف تعظيم الإيرادات المالية، لرفد الموازنة الاتحادية".

وأشادت وزارة النفط بـ"جهود المكتب الاستشاري القانوني الدولي واللجنة القانونية للوزارة في الدفاع عن حقوق العراق في إدارة ثروته النفطية وحيازة وزارة النفط صلاحياتها وسلطاتها الدستورية، لما بذلوه من جهود جادة على مدى السنوات الماضية من أجل تحقيق العدالة واستعادة حقوق العراق المشروعة حفاظا على أمنه وسيادته "، بحسب ما ورد في البيان.

وكشفت موقع رويترز، في وقت سابق، عن إيقاف العراق صادرات الإقليم النفطية إلى تركيا.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار