مصدر لـ"الغد برس": السوداني اشترط مشاركته بـ"قمة من اجل الديمقراطية" بعدم وجود إسرائيل

30-03-2023, 20:34

+A -A
الغد برس/خــاص  

أكد مصدر مقرب من رئيس الوزراء، اليوم الخميس، أن مشاركة محمد شياع السوداني في قمة "من أجل الديمقراطية" جاءت بعد اشتراطه بعدم وجود الكيان الإسرائيلي.

وقال المصدر في حديث لـ"الغد برس"، إن "هناك عملية تضليل يقوم فيها بعض المغرضين حول مشاركة رئيس الوزراء في قمة من أجل الديمقراطية".

وأضاف إن "رئيس الوزراء لم يشارك مع رئيس الكيان الإسرائيلي نتنياهو بأي جلسة من جلسات القمة"، موضحاً أنه "شارك وألقى كلمة في جلسة بعنوان الديمقراطية تحقق العدالة للجميع، بمشاركة رؤساء وقادة 8 دول وهي كل من هولندا، واليابان والاروغواي وغامبيا وغينينا الجديدة والرأس الأخضر وباربيدوس".

وأكد المصدر أن "مشاركة السوداني في الجلسة جاءت بعد اشتراط عدم وجود إسرائيل".

ولفت الى أن "الكيان الإسرائيلي يتواجد في كل الاجتماعات والمؤتمرات الدولية التي يشارك فيها العراق منذ عقود  أبرزها اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة ومؤتمرات المناخ"، متسائلاً:  لماذا يحاول البعض تصوير القمة المذكورة بأنها تطبيع مع اسرائيل؟".

وأشار المصدر الى، أن "رفض التطبيع هو رفض وجود العراق مع اسرائيل في نشاط واحد، والعراق لا يرفض المشاركة في كأس العالم او الاولمبيات بمجرد وجود الكيان الإسرائيلي لكنه ينسحب فور وضعه في مواجهته".

وذكر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم أمس،  أن الخلافات السياسية لم تؤثر على حكومته في تقديم الرعاية للعراقيين، موضحا ان الحكومة بادرت إلى مجموعة إصلاحاتٍ إدارية، ومبادرات حاسمة لمكافحةِ الفسادِ وتحسين الخدمات العامة، في مؤتمر (قمّة من أجل الديمقراطية)، الذي عُقد افتراضياً عبر شبكة الإنترنيت.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار