إقليم كردستان يستأنف تصدير النفط عبر جيهان

4-04-2023, 16:04

+A -A
الغد برس/ترجمة  

أعلن رئيس شؤون الإعلام الخارجي في حكومة إقليم كردستان، لاوك غفوري، اليوم الثلاثاء، موعد استئناف تصدير النفط عبر تركيا بعد توقيع اتفاق بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية في بغداد.

وقال غفوري في تصريحات ترجمتها "الغد برس"، إن "صادرات النفط تستأنف اليوم". 

تم منع حوالي 400000 برميل من النفط الخام الكردي في شمال العراق من الوصول إلى الأسواق الدولية منذ 25 مارس ، بعد أن أغلقت تركيا خط أنابيب التصدير الذي ينقله إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط - المنفذ الوحيد القابل للتطبيق الذي يمكن لحكومة كردستان من خلاله تصدير نفطها الخام

جاء تحرك أنقرة في أعقاب حكم أصدرته محكمة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية ومقرها باريس ، والذي قال إن تركيا انتهكت اتفاق 1973 الثنائي مع العراق من خلال السماح بتصدير النفط الخام الذي تسوقه حكومة إقليم كردستان دون موافقة بغداد.

مع إبرام الصفقة الجديدة بين بغداد وأربيل، ستعمل تركيا الآن على تسهيل استئناف تدفقات خط الأنابيب إلى جيهان.

وينص الاتفاق على أن يتم تصدير النفط الخام من الإقليم بشكل مشترك من قبل وزارة الموارد الطبيعية في حكومة كردستان وشركة تسويق النفط الفيدرالية العراقية سومو. سيتم إنشاء حساب في البنك المركزي العراقي لعائدات النفط تحت إدارة حكومة إقليم كردستان ، والذي سيكون للحكومة الاتحادية مراقبة الوصول إليه.

يأتي استئناف صادرات الخام في أعقاب قرار صريح من ثمانية أعضاء في تحالف أوبك + ، بما في ذلك العراق ، بقطع جماعي 1.16 مليون برميل في اليوم من إنتاجهم النفطي من مايو حتى نهاية العام. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار خام برنت الجليدي لشهر يونيو بنحو 5 دولارات للبرميل إلى حوالي 85 دولارًا للبرميل.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار