كانت بيضاء قبل 128 سنة.. لماذا لون إطارات السيارة أسود؟

5-04-2023, 19:50

+A -A
الغد برس/متابعة  

عندما يريد أيّ واحدٍ منّا شراء سيارة جديدة، فإن أكثر الأسئلة التي تخطر في باله هو: ما اللون المناسب الذي يجب أن تكون عليه السيّارة؟ أمّا في حالة شراء إطارات السيارات، فلا يوجد مثل هذا السؤال، لأنّ إطارات السيارات سوداء اللون ، ولا توج ألوان آخرى لها

ولا شكّ أنّك تتساءل في هذه الأثناء: لماذا إطارات السيارات سوداء اللون؟ الإجابة: لم يكن الأمر كذلك دائماً، فعندما بدأ صانعو السيارات في استخدام الإطارات المطاطية كانت بيضاء اللون -وهو لون المطاط الطبيعي-، وعلى الرغم من وجود إطارات زاهية وملوّنة، إلا أنها لم تشهد إنتشاراً وشهرةً مثل الإطارات السوداء، وكل ذلك بسبب أحد المكونات الرئيسية التي تتطلبها الإطارات لتكون فعالة.

 

كانت الإطارات المطاطية بيضاء اللون عند اختراعها

تعدّ الإطارات ابتكاراً قديماً، ومع مرور الزمن مرت بالعديد من التغييرات بسبب تقدّم الإنسان في مجالات الابتكار والتكنولوجيا. فقد بدأت فكرة الإطارات بعجلات خشبية تجّرها الخيول، ثم تطوّرت إلى عجلات معدنية، ثم إلى شرائط من الحديد موضوعة على عجلات خشبية من أجل الثبات، إلى غاية عام 1895؛ حيث تمّ اختراع أول إطارات مطاطية، وذلك بحسب 

نظراً لأن اللون الأصلي للمطاط أبيض حليبي، فإن هذه الإطارات كانت بيضاء. لذلك، كانت إطارات السيارات سوداء اللون التي تراها اليوم بيضاء في الأصل.

 

كيف يتم الحصول على المطاط الذي تُصنع منه إطارات السيارات؟

وفقاً لـ businessinsider، يتم الحصول على المطاط بشكل طبيعي من مادة بيضاء لزجة تعرف باسم اللاتكس من أشجار المطاط، لاستخلاص مادة اللاتكس من أشجار المطاط، يجب على آلة الحصاد عمل شقوق في اللحاء، وبمجرد إجراء هذه الشقوق، يظهر السائل الأبيض ويبدأ في التدفق إلى أسفل عندما تكون درجة الحرارة مناسبة تماماً، وهذا يحدث فقط عندما يكون الجو بارداً جداً. إذا كانت درجة الحرارة شديدة السخونة، يتحول اللاتكس إلى صلب ولا يمكن أن يتدفق إلى أسفل الشجرة.

لتحضيره لصنع الإطارات، يتم خلطه بالأحماض التي تجعله صلباً، ثم يتم عصره وضغطه حتى يجف من أي ماء زائد في صفائح مطاطية مسطحة.

لإنشاء المواد اللازمة لصنع الإطارات، يضاف للمطاط الطبيعي كل من السيليكا والكبريت وعوامل كيميائية أخرى، والتي تختلف اعتماداً على مقدار الاحتكاك الذي تريده في الإطار، وذلك بحسب ما ورد في مقالٍ علمي لموقع scienceabc.

 

لماذا إطارات السيارات سوداء اللون؟

في ثمانينيات القرن التاسع عشر، وعندما تم اختراع السيارات، كان لديها إطارات مطاطية بيضاء اللون، ومع تطوّر السيارات وجد المنتجون أن الإطارات المطاطية البيضاء لا يمكنها توفير المتانة المطلوبة؛ ونتيجة لذلك، بدأ مصنعو الإطارات في إضافة السخام إلى مركبات الإطارات لتحسين العمر الافتراضي للإطارات

ادعى مهندسو السيارات أن السخام يزيد من طول عمر إطارات السيارات. إلى جانب ذلك، تم إدخال خيوط قطنية، تُعرف أيضاً باسم حبال الإطارات، بطريقة موازية. أدى هذا إلى زيادة قوة هيكل الإطارات وتقليل الحرارة.

بعد سنوات، تطوّرت صناعة السيارات، وأصبحت أكثر حداثة. وأدخل مركب جديد في صناعة إطارات السيارات وهو أسود الكربون؛ ما أدى إلى تحسين متانة الإطارات بشكل كبير، بحيث تم استبدال السخام الذي تم استخدامه سابقاً بالكربون الأسود.

لذا، فإن السبب الأبرز في كون إطارات السيارات سوداء اللون يرجع بالأساس إلى مركب كيميائي يسمى أسود الكربون.

نجح الكربون الأسود في إطالة عمر الإطارات وحمايتها من التأكل، ناهيك عن أن المركب الجديد الذي دخل في صناعة الإطارات يعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية أو بمعنى آخر "الحرارة" والتى يحتاجها الإطار لكي يظل مرناً وعملياً.

 

وبغض النظر عن مركب الكربون الأسود، هناك عاملٌ آخر لجعل إطارات السيارات سوداء، هو اللون الأسود في حد ذاته؛ إذ يعتبر اللون الأسود ممتصاً جيداً للحرارة وضوء الشمس

ولأن الإطارات السوداء تَبْلَى ببطء فإن هذا السبب يجعلها موفرة من حيث التكلفة، وتؤمن تحكماً أفضل عند القيادة، وتساعد في عملية الكبح، وتساعد أيضاً في عملية تسارع السيارة، بالإضافة إلي أنها ممتصة للصدمات بطبيعتها مما تؤمن الراحة المُثلى.

عاملٌ آخر يجعل إطارات السيارات سوداء اللون، هو سهولة تنظيفها وصيانتها، كون الإطارات بيضاء اللون تصبح أكثر قتامة مع الوقت.

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار