رئاسة كردستان: لحسن حظنا حكومة بغداد الحالية تختلف عن سابقاتها

7-04-2023, 17:02

+A -A
الغد برس/ترجمة 
أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الجمعة، إن الاتفاقية الأخيرة مع بغداد بشأن صادرات نفط الإقليم عبر تركيا هي خطوة كبيرة تعود بالنفع على جميع العراقيين، لافتا إلى أن مسارات الحكومة الاتحادية الحالية تختلف عن سابقاتها. 

وقال بارزاني للصحفيين أثناء حضوره مراسم دفن أحد مقاتلي البشمركة المخضرمين "منذ اليوم الأول أكدنا أنه ينبغي أن يكون هناك حل عراقي لهذه الأمور". 

وأضاف أن "حكومة إقليم كردستان كانت مستعدة لعقد صفقة مع بغداد، لكن الحكومات العراقية السابقة لم تكن على نفس المسار لحسن الحظ، فإن الحكومة في بغداد جاهزة الآن ونأمل أن يتم تنفيذ هذا الاتفاق في أقرب وقت ممكن".

وقعت الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان، الثلاثاء، اتفاقية لاستئناف إرسال نفط الإقليم إلى الأسواق العالمية عبر تركيا بعد أكثر من عشرة أيام من توقف الصادرات بعد حكم من محكمة تحكيم مقرها باريس.

الاتفاق بين أربيل وبغداد مهم جدا ويصلح للعراق كله. وقال بارزاني للصحفيين أثناء حضوره في أعقاب أحد مقاتلي البشمركة المخضرمين "منذ اليوم الأول أكدنا أنه ينبغي أن يكون هناك حل عراقي لهذه الأمور."

قضت غرفة التجارة الدولية (ICC) في 23 مارس بأن تركيا خرقت اتفاقية خط الأنابيب لعام 1973 التي تلزم الحكومة التركية بالالتزام بالتعليمات الصادرة عن العراق فيما يتعلق بنقل النفط الخام المصدر من العراق.

 أبلغت تركيا السلطات العراقية أنها لن تسمح بتحميل نفط حكومة إقليم كردستان على السفن في ميناء جيهان دون إذن من بغداد.

أوقفت شركات النفط في إقليم كردستان الإنتاج أو خفضت الإنتاج بعد الحكم، مع تخزين بعض النفط.

كانت حكومة إقليم كردستان تصدر حوالي 400 ألف برميل من النفط الخام يوميًا عبر تركيا. وصدرت الحكومة العراقية أيضا نحو 75 ألف برميل من نفط كركوك يوميا عبر نفس خط الأنابيب.

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار