الصحة العالمية تؤكد قدرة العراق بتوطين الصناعة الدوائية

7-04-2023, 22:58

+A -A
الغد برس/بغداد   

أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، قدرة العراق على توطين الصناعة الدوائية، مبينة أنها ستدعم بغداد للنهوض بالواقع الصحي.
وقال ممثل منظمة الصحة العالمية أحمد زويتن في حوار للإعلام الرسمي تابعته "الغد برس"، إننا "تحدثنا مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني حول الشراكة بين العراق والصحة العالمية"، لافتا الى أن "المنظمة لديها خطة مع وزارة الصحة لسبع سنوات للنهوض بالواقع الصحي من خلال دعم مشروع توطين الصناعة الدوائية".
واضاف إننا  "نعمل على تحديث بعض القوانين الخاصة بالقطاع الصحي والمنظمة لمست شراكة فاعلة وقوية مع الحكومة العراقية".
واشار الى أن "مختبرات فحص كورونا ارتفعت من مختبر واحد الى أكثر من 70 مختبرا"، موضحا أن "المنظمة لمست تحسنا في القطاع الصحي العراقي".
ولفت الى أننا "بصدد رقمنة جميع البيانات في القطاع الصحي، حيث قطعنا شوطا طويلا في هذا المجال مع وزارة الصحة"، مؤكدا أن "العراق في طريقه للوصول الى الامن الصحي".
وبين أن "العراق لديه عجز في أعداد الملاكات الطبية، وأعداد أطباء الأسنان والصيادلة تفوق ما يحتاجه العراق"، مؤكدا أن "الطبيب العراقي مشهود له بالكفاءة في دول العالم وهنالك 7 آلاف في بريطانيا".
وأردف أن "80 بالمئة من احتياجات المواطن تكمن بالمراكز الصحية، حيث يضم العراق 6000 مركز صحي".
واكد أن "المعيار العالمي ينص على مركز صحي لكل 50 ألف نسمة، ومستشفى واحدة لكل 250 ألف نسمة".
وكانت الحكومة الاتحادية التي يرأسها محمد شياع السوداني، قد وضعت  الملفّ الصحّي ضمن أولويات المنهاج الوزاري.

وقال السوداني في وقت سابق، إن العراق يستطيع إنتاج 250 نوعاً إضافياً من الأدوية واتخذنا توصيات خاصة بتوطين الصناعة الدوائية.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار