الموسيقار العراقي الذي تحدى "داعش" يظهر لأول مرة في أمريكا

19-04-2023, 21:50

+A -A
الغد برس/تــرجمــة

تمت مداهمة منزله في الموصل وتدمير أدواته كجزء من حملة على جميع أنواع الموسيقى والفنون، وهدد داعش بقطع أصابعه لإخراج "الشيطان" الذي كان يعزف ويؤلف الموسيقى. لم يمنع أي من هذا الموسيقار العراقي أمين مقداد من التأليف والتسجيل. لم يمنعه شيء من إقامة حفل موسيقي فوق الأنقاض حيث انفجرت القذائف بالقرب منه. لم يمنعه شيء من أن يصبح "عازف الكمان الذي تحدى داعش" - وهو مصطلح صاغته رويترز في عام 2017. 

 بعد معركة تأشيرة شاقة استمرت 5 سنوات ، جاء إلى الولايات المتحدة لمواصلة العمل مع منظمة كواترو بونتوس في كواترو بونتوس.

قبل أن يكتشف مقاتلو داعش المقداد ويرسلونه هاربًا في أواخر عام 2016 ، تمكن من البقاء تحت رادارهم لمدة عامين تقريبًا دون علمهم ، كان يؤلف ذخيرة واسعة من الموسيقى التي من شأنها تضخيم قصتهم عن الوحشية اللاإنسانية.

في عام 2017 ، حررت القوات العراقية الموصل من قبضة داعش عزف المقداد على الكمان وهو يسير عبر الجسر الذي كان يمثل في السابق حدود قوات الاحتلال قدم عروضاً وسط أنقاض المدينة ، حتى بعد أن استُهدف شخصياً بغارات داعش.

في عام 2017، سافر المقداد إلى خارج العراق لأول مرة لحضور مهرجان في تركيا. كان رفيقه في السكن كيفن بيشوب المقيم في ولاية كونيتيكت، بيشوب هو مدير كواترو بونتوس ، وهي منظمة مهمتها رفع مستوى الموسيقيين الذين تم إسكاتهم أو اضطهادهم أو نقص تمثيلهم.

سرعان ما أصبح مقداد وبيشوب أصدقاء وقرروا العمل معًا لرواية قصة الموصل. ألبوم موسيقى المقداد ، برعاية كواترو بونتوس ونشر على Arkadash Records ، ذهب إلى جعل كواترو بونتوس إنسيمبل وأمين مقداد ضمن أفضل 7٪ من الفنانين الذين استمعوا إلى سبوتيفاي بحلول عام 2022.

بعد وقت قصير من لقائه في عام 2017 ، قرر بيشوب أيضًا إحضار مقداد إلى ولاية كونيتيكت شخصيًا لمشاركة قصته. بدأوا معركة تأشيرة شاقة لمدة 5 سنوات. في خريف عام 2021 ، دخلوا في شراكة مع Ekklesia Contemporary Ballet لتجسيد القصة الموسيقية مع تصميم الرقصات من Elisa Schroth. في عام 2022 ، انضمت فرقة New London Community Orchestra لإعداد نسخة أوركسترا كاملة من The Curve.

ستتألف جولة أمين مقداد The Curve من 10 حفلات عامة في 6 مدن أمريكية في مايو ويونيو.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار