إيران تخطط لرفع التبادل التجاري مع العراق إلى 20 مليار دولار

2-05-2023, 17:44

+A -A
الغد برس/ترجمة  

أعلن نائب رئيس منظمة ترويج التجارة الإيرانية (TPO)، محمد صادق قنادزاده، اليوم الاثنين، أن بلاده تخطط لرفع قيمة التبادل التجاري مع العراق إلى 20 مليار دولار سنويًا، بحسب تقرير لصحيفة " tehrantimes" الناطقة باللغة الانكليزية وترجمته "الغد برس". 

وقال قنادزاده في كلمة له خلال مؤتمر التعاون الاقتصادي بين العراق وإيران الذي عقد اليوم، في طهران إن "توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الدول من أولويات الدبلوماسية الاقتصادية والتجارية لإيران، وبما أن العراق كان دائمًا أحد شركائنا الاستراتيجيين، فإننا نحاول الحفاظ على الدور الذي لعبناه في التنمية الاقتصادية والصناعية لهذا البلد وزيادته". 

وأشار إلى أن "صادرات إيران حاليا إلى العراق تبلغ نحو 10.5 مليار دولار"، مبينًا أنه "رغم أن الصادرات البالغة 10.5 مليار دولار هي رقم قياسي جديد، إلا أن هناك قدرة على زيادة التجارة بين البلدين إلى 20 مليار دولار لذلك، نحاول تغطية هذا التأخير بسرعة بمساعدة وتعاون القطاع الخاص والوصول إلى الأهداف التجارية ". 

وفي الختام قال إن "الرقم المستهدف للتجارة مع العراق والذي تم احتسابه من مختلف القطاعات هو 20 مليار دولار ونحاول الوصول اليه وهو ما تم ذكره ايضا في لقاء رئيسي البلدين". 

كما أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة يحيى الإسحاق، ارتفعت قيمة التجارة بين إيران والعراق بنسبة 20٪ في العام الماضي.

وقال الاسحق، إن "مقدار قيمة التجارة السنوية للبلدين وصل الى 9 مليارات دولار في العام السابق"، مؤكدًا أن "الجارين عازمون على تطوير العلاقات الاقتصادية كما في الماضي، ويعتقدون ان عليهم تحقيق الاهداف المخطط لها".

وتوقع رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة كذلك ارتفاع قيمة التجارة بين الجانبين في العام الحالي.

بالنظر إلى القدرة التصديرية الهائلة لإيران وسوق العراق الكبير للبضائع الإيرانية، يرغب الجانبان في توسيع حجم التبادلات الاقتصادية الثنائية.

لقد حددت إيران والعراق هدفًا بقيمة 20 مليار دولار في التجارة السنوية، ورجال الأعمال والسلطات في كلا البلدين مصممون على تحقيق هذا الهدف ، كما أكد الإسحاق

وقال: "بشكل عام، اتفقت إيران والعراق على تحسين العلاقات وتغيير الأوضاع النقدية والمصرفية حتى تعمل البنوك المركزية في البلدين على تخفيف الوضع الحالي وحل المشاكل".

ووقعت إيران والعراق مذكرة تفاهم بشأن التعاون الاقتصادي في يناير 2021 ، في نهاية الاجتماع الرابع للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وفقًا لرئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة، على الرغم من كل الأحداث التي تحدث في المنطقة، فإن العلاقة بين البلدين، إيران والعراق، في مسار تصاعدي.

أكد آل الإسحق أن الإدارة الحالية لإيران في عهد الرئيس رئيسي أبدت اهتمامًا كبيرًا بتوسيع وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول المجاورة



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار