موقع بريطاني: مستقبل شركات النفط في كردستان على "المحك"

3-05-2023, 18:42

+A -A
الغد برس/ترجمة  

رأى موقع The Motley Fool Ltd البريطاني، اليوم الأربعاء، أن مستقبل شركات النفط والغاز في إقليم كردستان العراق على "المحك". 

وذكر الموقع في تقرير ترجمته "الغد برٍ"، أن "هناك سبب وجيه للغاية لانخفاض سعر سهم شركة جلف كيستون بتروليوم لإنتاج النفط في حقل شيخان في إقليم كردستان بنسبة 40% هذا العام". 

بتروليوم هي واحدة من الشركات المنتجة والعاملة في حقل شيخان النفطي الأكثر شهرة للتنقيب والانتاج في المنطقة، مؤكدًا أن "الأسهم تمثل لعبة مخاطرة ومكافأة كبيرة بنفس الوقت". 

تم إغلاق خط الأنابيب بين العراق وتركيا (ITP) بناءً على أوامر من الحكومة الفيدرالية العراقية في بغداد في 25 آذار / مارس 2023.

جاء ذلك في أعقاب حكم أصدرته محكمة التحكيم الدولية بأن تركيا لا يمكنها السماح بتصدير نفط مستقل من كردستان العراق. وبدلاً من ذلك، يجب أن تتم الموافقة على جميع هذه الصادرات من قبل الحكومة الاتحادية العراقية.

يبدو أن هناك فرصة ضئيلة لمنح هذه الموافقة. في فبراير 2022 ، قضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق بأن المبيعات المستقلة للنفط والغاز من قبل كردستان العراق غير دستورية.

تتطلع شركة جلف كيستون بتروليوم، إلى المسار الصحيح لتحقيق عام آخر من النمو القوي المربح في الإنتاج وتوليد التدفقات النقدية القوية. إذ بلغ متوسط إنتاج مارس قبل تعليق خط الأنابيب حوالي 53700 برميل يوميًا. كانت هناك أيضًا خطط لزيادة الإنتاج في النصف الثاني من هذا العام.

أدى تعليق ITP أيضًا إلى تأجيل إجمالي الإنتاج حتى الآن بحوالي 1.6 مليون برميل. كما أدى إلى تفاقم التأخير في المدفوعات لشركة Gulf Keystone من حكومة كردستان العراقية البالغة 102 مليون دولار.

وذكر الموقع أنه بالنظر إلى كل هذا، تركز جلف كيستون على الحفاظ على السيولة وتستهدف خفض التكاليف في جميع أنحاء الشركة. في الوقت نفسه، فهي تضمن الموثوقية طويلة المدى لأصولها من النفط والغاز في كردستان العراق.

من الآن وحتى نهاية العام ، تتوقع الشركة مصروفات رأسمالية صافية تتراوح بين 35 و 40 مليون دولار. على مدار العام بأكمله ، يقدر صافي النفقات الرأسمالية حاليًا بما يتراوح بين 80 مليون دولار و 85 مليون دولار. قبل إغلاق ITP ، كان التقدير يتراوح بين 160 و 175 مليون دولار.

قبل إغلاق خط الأنابيب ، عرضت جلف كيستون عائد توزيعات أرباح جيد للغاية بالإضافة إلى نمو قوي في أسعار الأسهم. في عام 2022 ، كان عائد توزيعات الأرباح أكثر من 9٪ ، وفي عام 2021 أكثر من 39٪، وفي عام 2020 أكثر من 7٪.

اعتبارًا من الآن ، "تدرس" الشركة توزيعات الأرباح النهائية المعلنة مسبقًا لعام 2022 والبالغة 25 مليون دولار، بحسب الموقع البريطاني

وتعتقد الشركة أن إغلاق خط الأنابيب مؤقت، وأن حكومة كردستان العراق ستستأنف المزيد من المدفوعات العادية.

 

 

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار