العراق يستبق نتائج اجتماع أوبك المقبل: لا تخفيضات إضافية

14-05-2023, 18:47

+A -A
الغد برس/ترجمة  

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني إن العراق لا يتوقع من منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها ، المعروفين باسم أوبك + ، إجراء مزيد من التخفيضات على إنتاج النفط في اجتماعها المقبل في يونيو حزيران.

وذكر عبد الغني في مقابلة نقلها موقع " arabnews" وترجمتها "الغد برس"، أن "العراق ملتزم بتخفيضات طوعية في إنتاج النفط بدأت في مايو وستستمر حتى نهاية عام 2023. ومع ذلك ، أشار إلى أنه لم يُطلب من العراق إجراء تخفيضات إضافية من هذا القبيل قبل اجتماع أوبك + في 4 يونيو". 

وافقت أوبك + على خفض الإنتاج في أواخر عام 2022 لدعم السوق مع تدهور التوقعات الاقتصادية ، مما أثر على الأسعار.

ثم في خطوة مفاجئة في أوائل أبريل/ نيسان ، أعلنت المملكة العربية السعودية وأعضاء آخرون في أوبك + عن مزيد من التخفيضات في إنتاج النفط بحوالي 1.2 مليون برميل يوميًا.

ساعد الإعلان في دفع أسعار النفط للارتفاع بشكل حاد ، لكن هذه المكاسب تلاشت منذ ذلك الحين مع انتشار المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

من المقرر أن يجتمع أعضاء أوبك + في فيينا في 4 يونيو لاتخاذ قرار بشأن مسار العمل التالي.

وقال عبد الغني "الخفض الثاني كان طوعيا وساعدنا كثيرا في استقرار السوق ورفع الأسعار".

وأفادت صحيفة فاينانشال تايمز يوم الأحد نقلاً عن مسؤولين مشاركين في المفاوضات أن دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي سيحظران واردات الغاز الروسي على الطرق التي قطعت فيها موسكو الإمدادات.

وقالت الصحيفة إن القرار ، الذي من المقرر أن يستكمل قادة مجموعة السبع في قمة في هيروشيما تبدأ يوم الجمعة ، سيمنع استئناف صادرات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية على الطرق إلى دول مثل بولندا وألمانيا ، حيث قطعت موسكو الإمدادات العام الماضي.

انخفاض عدد منصات النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى منذ يونيو 2022

قالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الذي تم متابعته عن كثب في 12 مايو / أيار ، إن عدد منصات النفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة انخفض الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياته في نحو عام ، حيث تراجعت منصات الغاز بأكبر قدر في أسبوع منذ فبراير 2016.

وانخفض عدد منصات النفط والغاز ، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي ، بمقدار 17 إلى 731 في الأسبوع المنتهي في 12 مايو ، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2022. وكان الانخفاض الأسبوعي هو الأكبر منذ يونيو 2020.

قال بيكر هيوز إن هذا يجعل إجمالي عدد الحفارات يصل إلى 17 فقط ، أو 2 في المائة ، خلال هذا الوقت من العام الماضي.

وتراجعت حفارات النفط الأمريكية بواقع اثنين إلى 586 الأسبوع الماضي ، وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو 2022 ، بينما هوت منصات الغاز من 16 إلى 141 ، وهو أدنى مستوى لها في أبريل من العام الماضي.

على الرغم من بعض الخطط لخفض عدد الحفارات ، لا يزال إنتاج الخام الأمريكي في طريقه للارتفاع من 11.9 مليون برميل يوميًا في عام 2022 إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 12.5 مليون برميل يوميًا في عام 2023 و 12.7 مليون برميل يوميًا في عام 2024 ، وفقًا لتوقعات من شركة الطاقة الأمريكية. إدارة المعلومات مايو.

وفي الوقت نفسه ، كان إنتاج الغاز في الولايات المتحدة في طريقه للارتفاع من 98.13 مليار قدم مكعب يوميًا في عام 2022 إلى 101.09 مليار قدم مكعب في اليوم في عام 2023 و 101.24 مليار قدم مكعب في اليوم في عام 2024 ، وفقًا لتوقعات إدارة معلومات الطاقة.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار