العراق يقترب من توقيع الاتفاقية الرابعة مع "توتال إنرجي" الفرنسيَّة

16-05-2023, 09:05

+A -A
الغد برس/ بغداد 

رجَّح وزير النفط حيان عبد الغني، إبرام الاتفاقيَّة الرابعة ضمن العقود المبرمة مع مجموعة "توتال إنرجي" الفرنسيَّة خلال الأيام القليلة المقبلة، والهادفة إلى استثمار نحو 600 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب وتطوير الحقول النفطية الواقعة ضمن شمال محافظة البصرة وغربها.

وقال عبد الغني في تصريح للصحيفة الرسمية اطلعت "الغد برس" عليه، إنَّ "الاتفاقية المرجَّح إبرامها مع (توتال) تندرج ضمن الاتفاقية التي أعلن العراق وفرنسا عن توقيعها بباريس في 27 من شهر كانون الثاني العام 2023 برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والهادفة إلى تعزيز التعاون بين البلدين".

ورجح توقيع عقد آخر ضمن الاتفاقية خلال الأيام القليلة المقبلة والتي وصفها بغير المؤثرة في دخول (توتال) بالتزاماتها لتنفيذ العقود الثلاثة، مبيناً أنَّ مفاوضات وزارته مستمرة معها للتوصل إلى صيغة تُرضي مصالح الطرفين.

ويشمل الاتفاق مع شركة (توتال) تنفيذ أربعة مشاريع عملاقة تمثل الحاجة الفعلية للتنمية في البلاد، الأول وهو الأهم، يتمثل بجمع وتكرير الغاز في جميع الحقول خارج اتفاقية غاز البصرة وهي حقول أرطاوي وغرب القرنة الثاني ومجنون والطوبة واللحيس والتي تحرق كميات كبيرة فيها من الغاز.

وكشف عبد الغني عن الاتفاق مع (توتال) على إنشاء مجموعة منشآت في هذه الحقول مع تشييد مجمع غاز مركزي في أرطاوي، بهدف استثمار كامل كميات الغاز المصاحب، عاداً المشروع أهمَّ المشاريع التنموية التي ستشهدها البلاد خلال العام الحالي والأعوام المقبلة. 

وفي شأن متصل، أوضح أنَّ وزارته تمكنت من استثمار الغاز الحر في حقل عكاز غرب الرمادي بطاقة 60 مليون قدم مكعب يومي، والتي ستذهب مباشرة إلى محطة كهرباء عكاز الغازية بطاقة 120 ميغاواط بالساعة، عاداً عكاز من الحقول الرئيسة للاستثمار الحر لمادة الغاز الطبيعي.

وتابع وزير النفط أنَّ شركة (كوكاز) الكورية التي كان يفترض أن تجعل طاقة الحقل 300 مليون قدم مكعب يومي قياسي، انسحبت بسبب سطوة عصابات "داعش" الإرهابية على عدد من المناطق العام 2014، منوهاً بأنه وبرغم دعوة وزارته للشركة العام 2017 لاستئناف عملها، بيد أنها رفضت، ما دعا الوزارة للقيام بالتطوير وفق الدراسات والتصاميم والاستكشافات المعلنة كمرحلة معجلة للاستفادة من إنتاجية الآبار الأربع المنتجة للغاز الحر التي أنجزتها شركة (كوكاز).

وأشار في السياق ذاته، إلى أنَّ المرحلة المعجلة لوزارة النفط شملت فعاليات عدة، أهمها إنشاء أنابيب الجريان لربط الآبار ونصب المعدات المتوفرة في مستودعات الحقل إضافة إلى قيام شركة المشاريع النفطية بمد أنبوب بطول 27 كم يمتد من محطة إنتاج عكاز إلى محطة كهرباء عكاز الغازية.


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار