البيئة تطلق تجربة زراعة اشجار "المانجروف" في سواحل البصرة المالحة

22-05-2023, 18:46

+A -A
الغد برس/بغداد  

اعلنت وزارة البيئة، اليوم الاثنين، اطلاق تجربة زراعة اشجار "المانجروف" في السواحل المالحة للبصرة ضمن خطوة التكيف وتقليل انبعاث الكاربون.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "الوزير نزار ئاميدي اطلق مشروع لزراعة اشجار المانجروف في السواحل المالحة لمحافظة البصرة بحضور جنين بلاسخارت الممثل الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق واسعد العيداني محافظ البصرة وعدد ممثلي الأمم المتحدة".

واشار ئاميدي الى "الاهتمام الذي توليه الحكومة الاتحادية لمحافظة البصرة والعمل على مضاعفة الجهد الوزاري في تنفيذ برامج ومشاريع تواجه التغير المناخي وشحة المياه".

واكد "التزام حكومة العراق التام  بتنفيذ بنود اتفاق باريس للمناخ ومفردات وثيقة المساهمات الوطنية العراقية الخاصة بحلول ومعالجات اثار التغيرات المناخية"، مبيناً "حرص الوزارة  على تعزيز التعاون المشترك مع بعثة الأمم المتحدة في العراق والبعثات الدبلوماسية والمجتمع الدولي  من أجل دعم وزيادة مرونة القطاعات المتأثرة".

واضاف ئاميدي انه "في حال نجاح المشروع التجريبي الكبير لزراعة المانجروف في محافظة البصرة والذي سيكون دعم موازي لمبادرة التشجير التي اعلن عنها دولة رئيس مجلس الوزراء والتي تضمنت زراعة خمسة مليون شجرة ضمن مقررات مؤتمر البصرة للمناخ تأتي متوائمة مع خطة الدولة في تكثيف المشروعات البيئية".

ولفت الى ان "الحكومة تضاعف جهودها في تنفيذ توصيات مؤتمر العراق للمناخ وعام 2023 انطلاقة واقعية للإصلاحات البيئية في البصرة وكل مدن العراق".

من جهتها اشارت بلاسخارت الى "الجدية العالية التي توليها الحكومة والوزارة في مواجهة التغير المناخي والجفاف"، معتبرة المشروع "خطوة لمواجهة التحديات البيئية التي تشكل خطراً على حياة ومعيشة المواطنين وان مثل هذه المشاريع التي تسهم في التكيف وتقلل من الانبعاثات الكربونية  ".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار