وزير عراقي يُلمح لموعد استئناف تصدير نفط كردستان عبر تركيا

23-05-2023, 20:20

+A -A
الغد برس/ترجمة  

أكد وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الثلاثاء ، أن الحكومة العراقية تنتظر الضوء الأخضر من تركيا لاستئناف تصدير خام شمال العراق عبر ميناء جيهان المتوسطي ، لكنه ألمح إلى أن ذلك قد يأتي بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية التركية.

وقال عبد الغني لمنتدى قطر الاقتصادي في الدوحة اليوم "ننتظر ردهم (تركيا)"، مبينا أن "الجانبين انخرطا في مفاوضات منذ حكم التحكيم الدولي في مارس / آذار والذي قال إن تركيا انتهكت اتفاق خط الأنابيب لعام 1973 بالسماح بتصدير نفط حكومة إقليم كردستان دون موافقة بغداد بين عامي 2014 و 2018"، وفقا لتقرير موقع " Argus" وترجمته "الغد برس". 

 وكانت تركيا قد أبلغت العراق في وقت سابق بأنها تقوم بتقييم ما إذا كان خط الأنابيب قد تضرر نتيجة الزلازل المدمرة في فبراير.

وأضاف الوزير "لقد وقعنا أربعة عقود [مع شركات نفط دولية في كردستان العراق] تسمح لنا بتصدير النفط من ذلك الجزء من العراق وقد أبلغنا نظرائنا في تركيا". كجزء من الصفقة بين بغداد وأربيل ، ستقوم شركة التسويق الحكومية سومو بتسويق الخام من المنطقة الكردية الشمالية التي ستخضع أيضًا للأسعار الرسمية لبغداد. وأضاف عبد الغني "سيكون هناك وفد عراقي سيرسل إلى تركيا للتأكد من إمكانية تصدير النفط".

وردا على سؤال من أرغوس على هامش المنتدى عما إذا كان يتوقع استئناف تصدير النفط الخام بعد أن تختتم تركيا انتخاباتها الرئاسية ، قال عبد الغني "نعم ، آمل ذلك". 

تجري الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في تركيا في 28 مايو / أيار ، حيث لم يتجاوز الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان ولا منافسه المعارض كمال كيليجدار أوغلو عتبة 50 في المائة اللازمة للفوز بالتصويت.

واعترف مصدر مطلع على المسألة لـ Argus أن "استئناف الصادرات أصبح مسألة سياسية أكثر منها لوجستية".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار