نائب رئيس البرلمان: جلسة تمرير الموازنة لن تعقد في حال تعديل المادتين 13 و14

25-05-2023, 14:41

+A -A

الغد برس / بغداد

 

أكد نائب رئيس مجلس النواب، شاخوان عبد الله، أن النواب الكرد لن يسمحوا بعقد جلسة مجلس النواب للتصويت على الموازنة، في حال تعديل المادتين 13 و14 من مشروع القانون المتعلقتين باستحقاقات إقليم كردستان.

 

وقال عبد الله في تصريحات أوردتها وسائل إعلام كردية، إن "المناقشات حول مشروع قانون الموازنة مستمرة، ولم تنته اللجنة المالية من عملها حتى الآن"، موضحاً أن "ما تبقى من المواد المتعلقة باستحقاقات إقليم كوردستان هما المادتان 13 و14 من مشروع القانون، بعد تمرير المادة 12 وبندين من المادة 13".

 

وأعرب عن أسفه "للمحاولات التي تبذل لتعديل المادتين (13 و14)"، مضيفاً: "لن نسمح بتعديلهما لأنهما نتاج الحوار بين حكومتين دام لعدة أشهر ولهما جوانب فنية وإدارية".

 

وتابع: "قلت لهم بكل صراحة خلال الاجتماع (اجتماع اللجنة المالية النيابية) إنه يمكن تعديل بعض المواد، لكن هناك أبعاد سياسية لهاتين المادتين قبل أن تكون لهما جنبة مالية".

 

شاخوان عبد الله أشار إلى أن النواب الذين يريدون تعديل المادتين تقدموا بمقترحات لتعديلهما "قمنا برفضها".

 

وحول المواد الأخرى غير المنجزة من مشروع القانون، أشار إلى "باب المناقلات، ومواد إضافية"، موضحاً أن "المشروع كان يتألف من 68 مادة عند وصوله إلينا، والآن هناك مواد إضافية مقترحة من اللجنة المالية يتم إضافتها، والمشروع في نهايته".

 

ونوّه إلى أنه "في حال الاتفاق على المادتين المتعلقتين بإقليم كوردستان، أتوقع الانتهاء من مشروع القانون خلال يوم واحد".

 

حول إمكانية التصويت على مشروع قانون الموازنة يوم السبت المقبل، قال إن "الأمر يعتمد على حل الخلافات حول المادتين 13 و14"، مستطرداً أنه "في حال عدم الاتفاق لن نسمح بإدراج أكثر من مقترح للتصويت، ويجب حسمها قبل ذلك".

 

في هذا السياق، قال إن "جلسة البرلمان ليست مكاناً لحسم هذه الخلافات، وفي حال وجودها يجب أن تحلها القوى السياسية فيما بينها، ومن دونه لن نسمح بعقد جلسة البرلمان".

 

وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، قد أعلن في وقت سابق، السبت المقبل موعداً للتصويت على قانون الموازنة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار