ايطاليا تطلب من العراق موافقة للمشاركة في حوار البحر الابيض

25-05-2023, 16:42

+A -A
الغد برس/بغداد

طلبت الحكومة الإيطالية، اليوم الخميس، العراق ضرورة مشاركة روما بمؤتمر حوارات البحر الأبيض المتوسط.

وذكر بيان لوزارة الخارجية ورد لـ "الغد برس" نسخة منه  أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، استقبل السفير الإيطاليّ في بغداد ماوريتسيو كريكانتي بحضور رئيس دائرة أوروبا حيدر العذاري، وجرى خلال اللقاء بحث سُبُل تطوير العلاقات الثنائيَّة بين العراق وإيطاليا".

وأكَّد الوزير، "حرص العراق على تعزيز التعاون الثنائيّ مع جميع الدول بما يخدم المصالح المُشتركة".

من جانبه، بيَّن السفير الإيطاليّ، "حرص بلاده على التعاون مع العراق على الأصعدة كافة، وتطرق إلى عدة مواضيع أهمها؛ زيارة رئيس الجُمْهُوريَّة عبد اللطيف رشيد والوفد المُرافق له إلى إيطاليا والفاتيكان في منتصف شهر حزيران المُقبل وترحيب إيطاليا بهذه الزيارة المهمة".

وتحدث كريكانتي، عن "فريق العمل المُشترَك العراقيّ الإيطاليّ لحل القضايا العالقة بين البلدين"، مُبيناً "استعداد الحكومة الإيطاليَّة لإيجاد عروض تسوية ترضي كلا الجانبين". 

وتطرق السفير الإيطاليّ، إلى "مؤتمر حوارات البحر الأبيض المتوسط التي تقام سنوياً في إيطاليا، ورجى مُشارَكة العراق فيه لما له من أهمّيَّة لجميع دول منطقة البحر المتوسط".

وختم البيان، الى أن "الجانبين تطرقا إلى القضايا الإقليميَّة والدوليَّة التى تحظى بالاهتمام المُشترَك، وتأثير الصراعات على دول المنطقة، حيث بين الوزير، موقف العراق الثابت في إيجاد حلول سلميَّة لهذه الصراعات وانهائها، وأنَّ العراق الآن يلعب دوراً مُحورياً في حل الصراعات الإقليميَّة".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار