عودة "ميسي" تثقل توصيات "يويفا" بإقصاء برشلونة من دوري الأبطال

1-06-2023, 18:30

+A -A
الغد برس/بغداد

أوردت صحيفة "أ ب ث" الإسبانية اليوم الخميس، أن مفتشين في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أوصيا بفرض عقوبات على برشلونة، تقصيه من دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، نتيجة مدفوعاته للحكم السابق خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا.

النيابة العامة في كاتالونيا أحالت على القضاء ملف نيغريرا، الذي كان نائباً لرئيس "اللجنة الفنية للحكام" في إسبانيا، بين عامَي 1994 و2018، وتتهمه النيابة بتلقي 7.3 مليون يورو من برشلونة، بين عامَي 2001 و2018، في مقابل "استشارات فنية" غير محددة، اعتبرت أنها تستهدف فرض معاملة تحكيمية تفضيلية للنادي الكاتالوني.

وذكرت الصحيفة أن رئيس "يويفا" ألكسندر تشيفيرين تلقى التقارير التي قدّمها المفتشان في قسم الأخلاقيات والانضباط التابع للاتحاد، جان صامويل لوبا وميريام كولر، وتوصي بمعاقبة برشلونة لعام واحد.

وأضافت أن تقرير كولر، وهي مفتشة سويسرية، كان قاسياً جداً، إذ رأت مؤشرات إلى نشاط يستهدف تنظيم أو التأثير في نتيجة المباريات التي يخوضها برشلونة.

تأتي هذه الاستنتاجات بعدما أعلن "يويفا" في 23 آذار الماضي، فتح تحقيق في انتهاك محتمل ارتكبه برشلونة، للإطار القانوني للاتحاد.

واعتبرت "أ ب ث" أن تشيفيرين "في مأزق"، إذ أمامه خياران، إما أن يستجيب لتقرير المفتشين ويعاقب برشلونة، أو أن يفتح ملفاً تأديبياً وينتظر قرار المحاكم الإسبانية في هذا الصدد.

وأضافت أن تشيفيرين يدرك أنه سيواجه دعوى قضائية بمبالغ طائلة، إذا أقصى برشلونة من دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، ولم يدن القضاء النادي في نهاية الأمر.

ونقلت عن مصادر من برشلونة، إن رئيسه جوان لابورتا أبلغ تشيفيرين أن النادي يُقدّر أنه يمكن أن يطالب الاتحاد الأوروبي بمئة مليون يورو.

الصحيفة أشارت إلى "عامل آخر"، إذ أن لابورتا أبلغ تشيفيرين، خلال لقائهما في 23 نيسان الماضي، أنه يعتزم إعادة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى برشلونة.

واعتبرت أن ذلك قد يشكّل حافزاً بالنسبة إلى "يويفا"، إزاء احتمال رحيل ميسي إلى الولايات المتحدة أو المملكة العربية السعودية، إذ أن مشاركته في دوري أبطال أوروبا تعزّز مكانة المسابقة وتجذب مستثمرين وشركات راعية. وتابعت أن تشيفيرين سيكون أكثر حرية بشأن معاقبة برشلونة، إذا لم يستعد ميسي.

وأشارت الصحيفة إلى تسجيل برشلونة للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعد إحرازه الدوري الإسباني. واستدركت أن "يويفا" يمكنه الاعتراض على مشاركة نادٍ في البطولة، بطريقة مبررة، إذا تعرّض لعقوبة رياضية، مثلاً.

وخلال لقائهما في 23 نيسان أكد تشيفيرين للابورتا أنه لن يعاقب برشلونة، قبل صدور حكم بإدانة النادي. لكنه آنذاك لم يكن قد تلقى تقارير المفتشين.

الصحيفة ذكّرت بأن جان صمويل لوبا كُلّف بالتحقيق في مشروع دوري السوبر الأوروبي، قبل أن يفتح "يويفا" تحقيقاً ضد ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، في مايو 2021، أغلقه مؤقتاً بعد ثلاثة أسابيع.

أما ميريام كولر فقادت تحقيقاً أعدّه الاتحاد الأوروبي، استُكمل في عام 2018 وقضى بطرد نادي سكيندبريو، بطل ألبانيا ست مرات، من كل المسابقات الأوروبية لعشر سنين، وتغريمه مليون يورو، بعد إدانته بالتلاعب بنتيجة أكثر من 50 مباراة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار