موقع غربي: العراق يحقق نمواً غير مسبوق بالتجارة الإلكترونية ويبني مستقبلاً مشرقاً

4-06-2023, 14:09

+A -A

الغد برس/ ترجمة 

أثنى موقع "ريد سكنز" على التطور الحاصل في العراق، لافتا إلى أنه يشهد نموا "غير مسبوق" في عالم التجارة الإلكترونية ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه بالارتفاع في السنوات القادمة.

وذكر الموقع في تقرير ترجمته "الغد برس"، أن "أحد الدوافع الرئيسية لهذا النمو هو زيادة توافر الوصول إلى الإنترنت في العراق، الأمر الذي خلق سوقا ضخمة محتملة لشركات التجارة الإلكترونية، حيث أن المزيد من الناس قادرون على التسوق عبر الإنترنت". 

ولفت التقرير إلى أن "العراق يتمتع بأعلى معدلات ملكية للهواتف المحمولة في الشرق الأوس ، حيث يمتلك أكثر من 90 ٪ من سكانه أجهزة محمولة وقد أدى ذلك إلى زيادة كبيرة في التجارة الالكترونية في حين تقدم العديد من الشركات الآن تطبيقات وأنشطة لتلبية احتياجات هذا السوق المتنامي". 

ويؤكد التقرير أن "تأثير التكنولوجيا على التجارة الإلكترونية في العراق بات محسوسا في قطاع الخدمات اللوجستية والتسليم مع صعود التسوق عبر الإنترنت وظهور شركات الخدمات اللوجستية التي تستخدم تقنيات مبتكرة مثل تتبع نظام تحديد المواقع العالمي وتحديثات التسليم في الوقت الفعلي لتحسين خدماتها". 

ويلفت التقرير إلى أن "هناك بعض التحديات التي يتعين التصدي لها إذا أريد للتجارة الإلكترونية أن تصل إلى كامل إمكاناتها في العراق"، مبينا أن "واحدة من أكبر العقبات هي عدم وجود نظام دفع موثوق وآمن عبر الإنترنت، حيث لا يزال العديد من المستهلكين مترددين في التسوق عبر الإنترنت بسبب مخاوف بشأن الاحتيال والأمان، وقد حد هذا من نمو التجارة الإلكترونية في البلاد". 

ويوضح التقرير، أن "التحدي الآخر هو عدم وجود بنية تحتية متطورة للتجارة الإلكترونية، ولا تزال هناك حاجة لمزيد من الاستثمار في مجالات مثل التسويق الرقمي وخدمة العملاء وإدارة سلسلة التوريد". 

ويؤكد التقرير أن "مستقبل التجارة الإلكترونية في العراق يبدو مشرقا رغم التحديات، وهناك إمكانات هائلة لتزدهر شركات التجارة الإلكترونية في البلاد".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار