أبرزها مراكز التجميل.. مؤسسة تتبع مصادر غسيل الأموال في العراق

13-06-2023, 19:00

+A -A
الغد برس/خاص  

كشفت مؤسسة النهرين لدعم الشفافية والنزاهة، اليوم الثلاثاء، عن الاساليب المتبعة في غسل الأموال داخل العراق، فيما لفتت إلى أن مراكز التجميل أحد أبرز الأماكن المتهمة بتلك العمليات.

وقال رئيس المؤسسة محمد الربيعي في حديث لـ"الغد برس"، إن "أبرز عماليات غسل الأموال تتمثل بكثرة انتشار مراكز التجميل والمطاعم الفاخرة فضلاً عن الصالات الرياضية الكبيرة"، لافتاً الى أن "هناك من يقوم بشراء بضائع من الخارج والقيام بتحويل الأموال إلى شركات وسيطة من أجل رفع كلفها للقيام بعمليات تهرب ضريبي".

وأضاف أن "العراق بدأ بخطوات جادة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وستكون هنالك نقلة نوعية في هذا الجانب بعد اعتماد منصة فاتف (FATF) التي سيشرف عليها مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في البنك المركزي وستساهم بتكوين نظام مالي مشدد يمكن من خلاله تبادل بيانات بين دول العالم كافة".

وتابع الربيعي أن "ملف مكافحة الفساد في العراق ملف شائك ويحتاج إلى وقت طويل للقضاء عليه فضلاً عن شرط توفر الإمكانيات والأدوات اللازمة لدى الجهات المعنية بمكافحته".

وجريمة غسل الأموال تعتبر جريمة احدى الجرائم الاقتصادية التي تهدف إلى إضفاء شرعية قانونية على أموال محرمة يتم استحصالها من جرائم كبيع وتصنيع المخدرات أو تهريب الآثار وغيرها، ويستند العراق في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الى قانون رقم 39 لسنة 2015 الخاص بهذا الشأن.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار