وزير الزراعة يدعو لاعتماد استراتيجية للتقليل من اثار التغيرات المناخية

17-06-2023, 17:10

+A -A
الغد برس/بغداد  

دعا وزير الزراعة عباس جبر، اليوم السبت، الى اعتماد استراتيجية بعيدة المدى للتقليل من اثار التغيرات المناخية.

وقال جبر بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان " مشاركة الجميع في هذه الاستراتيجية من وزارات ومؤسسات حكومية وغير حكومية وحتى مواطنين هو شرط نجاح لهذه الاستراتيجية"، داعيا الى "العمل وفق استراتيجية بعيدة المدى للتعامل مع المتغيرات المناخية في العراق والتي جعلت منه واحدا من اكثر خمس بلدان في العالم تأثّراً بها وادت الى زيادة رقعة التصحر على حساب المساحات الخضراء فيه".

ولفت الى انها "تقوم على ترشيد استهلاك المياه وتقنينها في مختلف المجالات الزراعية والصناعية وغيرها فضلا عن استخدام طرق الري الحديثة في الزراعة واستحداث اصناف زراعية لاتحتاج الى عمليات ارواء كبيرة ومستمرة وخلق حالة وعي مجتمعي بذلك وتغيير الأساليب القديمة في الزراعة والتحول نحو الطرق الحديثة التي من الممكن ان تؤدي الى ايقاف عمليات التصحر اولا ومن ثم العمل على تقليصها ثانيا".

وافاد ان "وزارة الزراعة في عملية بحث دائمة نحو افضل الطرق للتعامل مع آفة التصحر وان قرارها باستزراع اربعة ملايين دونم من الاراضي الصحرواية في موسم زراعة الحنطة الشتوي يأتي في ذلك السياق".

وطالب وزير الزراعة بان "يكون التعامل مع المياه باعتبارها ثروة تستوجب المحافظة عليها وترشيد استهلاكها للمحافظة على واقع العراق الزراعي الذي عرف به ارضاً للسواد".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار