‏وزير البيئة: قرارات حكومة السوداني تعاملت بجد مع تحدي التغير المناخي

17-06-2023, 18:17

+A -A
الغد برس/بغداد  

اكد وزير البيئة نزار اميدي، اليوم الاثنين، ان قرارات واجراءات حكومة السوداني دلالة على المضي برؤية مختلفة للتعامل الجدي مع تحدي التغير المناخي والجفاف والتصحر.

وقال اميدي بمناسبة اليوم العالمي للتصحر والجفاف في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "الحكومة  الحالية تعتمد حلول واقعية للتعامل مع مشاكل التصحر وندرة المياه".

واضاف ان "ما يعانيه العراق من تداعيات الجفاف والتصحر والذي تعاظمت تأثيراته بسبب تراجع الايرادات المائية لنهري دجلة والفرات من قبل دول الجوار وتأثيرات التغيرات المناخية يتطلب وقفة جادة لمواجهة تداعياته الآنية والمستقبلية واجراءات من قبل جميع  سواء مؤسسات حكومية ومنظمات مجتمع مدني وفعاليات دينية واجتماعية واكاديمية واعلامية ".

واوضح اميدي ان "ما اتخذته حكومة محمد شياع السوداني من قرارات واجراءات بخصوص ادخال التقنيات الحديثة في الزراعة وتطبيق مفهوم الادارة الرشيدة للمياه وتفعيل التفاوض مع دول المنبع والاهتمام بملف التغيرات المناخية ومنها عقد مؤتمر التغيرات المناخية في محافظة البصرة وبمشاركة دولية ومحلية ومعموم المنظمات التابعة للأمم المتحدة الا دلالة على المضي برؤية مختلفة للتعامل الجدي مع تحدي التغير المناخي والشحة المائية والجفاف والتصحر وتدهور الاراضي وازدياد معدلات العواصف الغبارية وما مبادرة رئيس مجلس الوزراء لزراعة ٥مليون شجرة الا تجسيد لهذا الاهتمام والتوجه".

ودعا وزير البيئة الى "مساندة جهود الوزارة في زيادة مستوى الوعي بأهمية مواجهة الجفاف والتصحر للترابط الكبير بين الامن المائي والامن الغذائي والامن الوطني خصوصا مع تراجع الرقعة الزراعية بالنسبة الى زيادة عدد السكان واعتبار مواجهة هذا التحدي اولوية في برامج عمل وزارة البيئة".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار