الهجرة توضح آلية صرف منحة النازحين: نعتمد أسبقية التسجيل

20-06-2023, 18:40

+A -A
الغد برس/خاص  

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الثلاثاء، أنها تعتمد مبدأ أسبقية التسجيل في صرف مستحقات النازحين العائدين إلى مناطقهم السكنية.

وقال المتحدث باسم الوزارة علي عباس، في حديث لـ"الغد برس"، إن "وزارة الهجرة والمهجرين ملتزمة بصرف المنحة المالية للنازحين العائدين إلى مناطقهم وتسعى لزيادة أعداد المشمولين بها وفقاً للشروط والضوابط"، مبيناً أن "مبدأ الوزارة في التوزيع يعتمد على الأسبقية في التسجيل".

وأضاف عباس أن "بعض النازحين تواجههم بعض الاشكالات الفنية التي تحول دون حصولهم على المنحة المالية"، لافتاً إلى أن "هذه الاشكالات تتمثل بامتلاك أحدهم أكثر من بطاقة ذكية أو أن أحدهم توفى دون أن يوكل أحد أفراد عائلته باستلام المنحة المالية وغيرها من الحالات".

وأكد أن "علميات صرف المنحة تخضع لعمليات رقابية دقيقة من الجهات المعنية"، مشيراً الى أن "الوزارة تصرف وفق عملية 1/12 لعدم دخول الموازنة حيز التنفيذ".

وكان رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية شريف سليمان علي، قد اتهم ، أمس الاثنين، وزارة الهجرة والمهجرين باستغلال "منحة العودة" للنازحين لأغراض سياسية وانتخابية.

وقال علي في بيان، إن "أكثر من 450 ألف نازح بانتظار استلام المنحة المالية، والتي خصصتها الحكومة الاتحادية للعوائل الراغبة بالعودة، رغم حاجتهم لأضعاف تلك المنحة لكي يستأنفوا حياتهم الطبيعية".

وأضاف أن "منحة العودة المقدمة من وزارة الهجرة والمهجرين بدأت تستغل سياسياً، ما يتطلب موقفاً حكومياً واضحاً وصارماً من دون مماطلة أو تسويف".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار