البيئة تشكو قلة التخصيصات المالية وتؤكد تطهير 57% من الاراضي الملوثة بالألغام

22-06-2023, 17:24

+A -A
الغد برس/خاص  

أعلنت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة، اليوم الخميس، تطهير 4 الاف كيلومتر مربع ملوث بالألغام، مشيرة إلى قلة الموارد المالية المتوفرة لهذا الشأن.

وقال مدير إعلام الدائرة، مصطفى مجيد، في حديث لـ"الغد برس"، إن "بعد العام 2003 فقد العراق الخرائط الخاصة بانتشار الألغام في اراضيه وذلك ما دفع الدائرة لإعداد مسوحات ميدانية استغرقت مدة زمنية طويلة".

وأضاف أن "المسوحات الميدانية خلصت إلى أن المساحة الملوثة بالألغام تقدر بـ6 الاف كيلومتر مربع"، مبيناً أن "دائرة شؤون الألغام نجحت برفع ما نسبته 57% من تلك المساحة أي 4 الاف كيلومتر مربع".

ولفت إلى أن "هناك 2000 كيلومتر مربع ملوثة بالألغام يجري العمل على تطهيرها رغم قلة الامكانيات المالية"، مشيراً الى أن "احتلال عصابات داعش الاجرامية ساهم بزيادة اعداد الاراضي الملوثة بالألغام".

وتابع مجيد، أن "العراق انظم لثلاث اتفاقيات بين عامي 2008 ـ 2013  الاولى اتفاقية اوتاوة الخاصة بحضر الألغام المضادة للأفراد واتفاقية CCM الخاصة بالذخائر العنقوية واتفاقية CCW التي تتعلق بالأسلحة التقليدية المرتجلة الخاصة بالعبوات الناسفة".

ووفق اللجنة الدولية للصليب الأحمر، فإن محافظة البصرة، هي واحدة من أكثر مدن العالم تلوثا بالألغام، إذ أن معدل التلوث فيها يصل إلى 1200 كيلومتر مربع.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار