النفط: مصفى كربلاء سيبدأ بإنتاج البنزين عالي الأوكتان مطلع تموز المقبل

22-06-2023, 18:14

+A -A
الغد برس/بغداد  

اعلنت شركة توزيع المنتجات النفطية التابعة لوزارة النفط، اليوم الخميس، عن بدء مصفى كربلاء بإنتاج البنزين عالي الأوكتان مطلع شهر تموز المقبل، مبينة انه سيسهم بتخفيض ثلثي استيرادات البلاد.

وقال مدير عام الشركة حسين طالب في حديث للإعلام الرسمي واطلعت عليه "الغد برس"، إن "الخزين الموجود مطمئن والبلاد لا تشهد أي شحة بالوقود، والمصافي الوطنية صعدت طاقات إنتاجها، ومصفى كربلاء دخل العمل؛ لتوفير المشتقات النفطية ضمن خطة المصافي الوطنية".

واضاف ان "هناك خطة في الوزارة لاستكمال ما تبقى من مصافينا سواء في الجنوب أو الوسط أو الشمال، ووحدات أخرى ستدخل الخدمة"، مبينا ان "البنزين الذي يباع بسعر 450 ديناراً، تكلفته بحدود (960-1000) دينار للتر الواحد".

واشار الى ان "الوزارة تمكنت من سد الحاجة المحلية من زيت الغاز ونستورد فقط خمسة ملايين لتر يومياً خلال فصل الصيف؛ لسد العجز الحاصل في محطات توليد الطاقة الكهربائية".

وتابع، أن "النفط الأبيض متوفر ونقوم بتأمين خزين للشتاء القادم، كما نستورد البنزين عالي الأوكتان (95)؛ لغرض الخلط مع إنتاج المصافي لتحسين النوعية وتجهيز المواطنين به"، منوهاً، بأن "مصفى كربلاء سيبدأ إنتاج البنزين عالي الأوكتان مطلع شهر تموز المقبل، ليخفض ثلثي استيرادات البلاد لتقل تدريجياً بدخول الوحدات المعدة ضمن خطط الوزارة في المصافي".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار