الأردن تبدي رغبة بتحقيق الأمن الغذائي إقليمياً عبر "شراكة خماسية" تشمل العراق

26-06-2023, 12:37

+A -A

الغد برس/ متابعة

أبدت الأردن، اليوم الاثنين، رغبتها بتحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية المستدامة، عبر شراكة خماسية تشمل دولاً إقليمية من بينها العراق.

وقال نائب رئيس غرفة صناعة الأردن وممثل قطاع الصناعات الغذائية والزراعية والثروة الحيوانية محمد الجيطان، إن "تحقيق الأمن الغذائي سيسهم لا محالة في تحقيق رفعة وتنمية الاقتصاد الوطني، حيث سيعزز الأمن الغذائي من وجود الصناعات الغذائية في الأسواق المحلية والعالمية على حد سواء، وهذا ما سيؤدي حتماً إلى ارتفاع حجم الصادرات وبالتالي تحقيق فائض في الميزان التجاري الأردني والذي سينعكس على رفد خزينة الدولة بالعملات الأجنبية، كما سيسهم في تعزيز القيمة المضافة للصناعات الغذائية وبالتالي المساهمة بشكل فاعل بالتنمية الاقتصادية المستدامة، وخلق المزيد من فرص العمل وتقليص البطالة التي تؤرق الاقتصاد الوطني".

وأضاف الجيطان: "لا يمكن للأردن أن يكون مركزا إقليميا للأمن الغذائي إلا بوجود شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، وذلك لتحقيق الاستغلال الأمثل والكامل للموارد والإمكانات التي من شأنها تحقيق الأمن الغذائي".

وأوضح الجيطان، أنه لتعزيز توجه الصناعيين نحو هذه الفكرة، يجب توفير الحوافز المطلوبة من جهة، وتوعية المزارعين بما يحتاجه القطاع الصناعي والصناعة الزراعية من جهة أخرى، لتوفير ما يسمى بالزراعة التعاقدية، وتعزيز مبدأ الاعتماد على الذات في تغطية احتياجات السوق المحلي وتحقيق استقرار الأمن الغذائي.

ولفت الجيطان، إلى "إمكانية أن تسهم الشراكة الخماسية (الأردن، مصر، الإمارات، العراق، البحرين)، في تحقيق الأمن الغذائي والنهوض باقتصاديات الدول وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة لها جميعها، وذلك من خلال البناء على نقاط القوة والميزة التنافسية التي تملكها كل دولة من هذه الدول".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار