مستشار السوداني: لا توجد مظاهر عجز خلال النصف الأول من 2023

1-07-2023, 19:13

+A -A
الغد برس/خاص  

اكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم السبت، عدم وجود مظاهر عجز خلال النصف الأول من العام الجاري.

وقال صالح في حديث لـ"الغد برس"، إن "الإنفاق الجاري للدولة العراقية خلال النصف الأول من العام الجاري والذي اعتمد آليات قانون الإدارة المالية الاتحادي النافذ أي الالتزام بقاعدة صرف 12/1 من الصرف الفعلي الجاري المتحقق في العام 2022، لا يؤشر وجود مظاهر عجز أو تعثر بالمصاريف الملتزم بها خلال الفترة المذكورة".

وأضاف أن "تطبيق أبواب وفصول قانون الموازنة العامة الاتحادية الذي جرى تشريعه، يقتضي إضافة معدلات صرف إضافية تتعلق بالبرامج التشغيلية والاستثمارية الجديدة التي اعتمدت والتي تنتظر تنفيذ قانون الموازنة العامة الاتحادية".

وأوضح أن "هذا يعني الالتزام بمصروفات سنوية جديدة سيتم إنفاقها خلال النصف الثاني من العام الجاري والتي تمتد آثار بعضها لتسوية التزامات مالية تخص أشهر النصف الأول من العام نفسه، أي حدوث زيادة في المصروفات تفوق حدها الحالي وموزعة على مدار أشهر العام بنسبة 20 ـ 25%".

وتابع أن "هذه المصروفات ستغطى بنسبة 50% من الفوائض المالية التي تحققت من العام 2022 أما الجزء الآخر فيمكن تغطيته من وفرة عائدات النفط المتحققة خلال النصف الثاني من 2023".

وفي حزيران الماضي، صوت مجلس النواب على قانون الموازنة الاتحادية للأعوام 2023،2024،2025، والتي عدت الأضخم في تاريخ البلاد، إذ تبلغ قيمتها قرابة 153 مليار دولار لكل عام، وسيحظى إقليم كردستان بنسبة تقدر بـ 12.6%، مع تسجيل عجز مالي كبير يقدر بنحو 48 مليارا سنويا.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار