تحذيرات من إهمال ملف أهم مصادر "الدخل القومي" في ميسان

4-07-2023, 17:36

+A -A

الغد برس/بغداد 

حذر مدير المستشفى البيطري في ميسان باسم العريبي، اليوم الثلاثاء، من إهمال ملف نفوق الأسماك في ناحية الخير جنوبي المحافظة إذ من الممكن أن تتسبب العوامل التي حدثت في الناحية بنفوق أسماك وحيوانات أخرى في مناطق ضمن المحافظة.

وقال العريبي في تصريح تابعته "الغد برس"، إن "تدني نسب الأوكسجين في ماء الأنهر وارتفاع التراكيز الملحية وانحسار التصاريف المائية وجفاف الأنهار فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة قد يتسبب بنفوق حيوانات أخرى في المحافظة وقد يتكرر ما حدث في ناحية الخير من نفوق لملايين الأسماك". 

ولفت إلى أن "دائرته فاتحت بكتب رسمية دوائر البيئة والموارد المائية والجهات ذات العلاقة للوقوف على المشكلة والحد منها سيما وأن أزمة انحسار المياه باتت واضحة وقد تتسبب بخسارات أخرى لمزارعين ومهن الصيد وتربية المواشي وغيرها". 

وكانت ميسان قد سجلت مؤخرا نفوق ملايين الأسماك في القناة الرابعة في ناحية الخير ضمن قضاء المجر جنوب المحافظة فيما أرجعت إدارة المستشفى البيطري سبب النفوق لتدني الأوكسجين المذاب في الماء بينما كشفت مديرية البيئة في ميسان عن بلوغ التراكيز الملحية في القناة الرابعة المتفرعة من نهر العز إلى 3400 ملغ وهي نسب مرتفعة من الأملاح تسبب النفوق والموت للأسماك والحيوانات المائية في النهر فضلا عن تدني مستوى الإطلاقات المائية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار