الكهرباء تطيح بمحطات المياه.. وبغداد تتحرك لمعالجة المشكلة

11-07-2023, 20:32

+A -A

الغد برس/بغداد 

اتخذت محافظة بغداد عدداً من الإجراءات لمعالجة شح المياه الذي تعاني منه مناطق الأطراف، عازية سبب تذبذب ضخ المياه إلى نقص تجهيز الطاقة الكهربائية .

وقال المحافظ المهندس محمد جابر العطا في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعته "الغد برس"، إن "هناك عدداً من مناطق الأطراف تعاني من شح المياه، لاسيما المحمودية والزهور والنهروان"، مشيراً إلى أنَّ "محطة ماء الزهور تتغذى على مشروع ماء الراشدية المركزي بطاقة 4 آلاف متر مكعب في الساعة". 

 ونوه إلى أن "المحافظة أوعزت لمديرية ماء الراشدية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين استمرار عمل المشروع  وعدم توقفه بسبب الشح المائي الكبير، من خلال توفير المولدات الكهربائية الكافية لتشغيله ومعالجة أي تلكؤ يحصل فيه ".

ولفت إلى أنَّ "قضاء الزهور يمتاز بمساحته الكبيرة وكثرة سكانه، وبالتالي فان المحافظة تعمل على تحقيق موازنة بين كمية الماء المنتج وعدد السكان، بيد أن بعض الأحياء تعاني من اشكاليات فنية في وصول الماء الصافي لها، الأمر الذي دفع مديرية الماء على رفدها بالحوضيات لحين معالجة الموضوع".

وأكد العطا أنَّ "مشروع الحل الدائم المركزي سيدخل إلى الخدمة خلال شهر تشرين الثاني ولكن بنسبة 50 بالمئة"، لافتاً إلى أنه "سينهي جزءاً كبيراً من مشكلة المياه لمدة سنتين أو ثلاث لحين إنجاز المشروع بالكامل". 

في السياق نفسه أوضح المحافظ أنَّ "عدداً من مناطق الراشدية تعاني أيضاً من نقص في خدمة الماء الصافي ، مفصحاً عن أنَّ هناك مشاريع مياه يجري تنفيذها حالياً، بعد أن ادرجت خلال العام الماضي ضمن خطة الأمن الغذائي ".

إلى ذلك عزا العطا سبب شح المياه في قضاء المحمودية إلى "تذبذب الضخ في نهر شيشبار الذي يعد المصدر الرئيس والمغذي لمجمعات ماء المحمودية، إلى جانب نقص تجهيز الكهرباء"، داعياً وزارة الموارد المائية إلى "زيادة الاطلاقات لتشغيل مجمعات المياه فيها، ووزارة الكهرباء إلى زيادة تجهيز المحطات بالطاقة الكهربائية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار