تحذيرات من عمليات "احتضار" واسعة.. "أبو صابوط" آخر ملاذ الجاموس

13-07-2023, 17:24

+A -A

الغد برس/بغداد 

حذرتْ منظمة اليونسكو وناشطون بيئيون من احتمال تعرض حيوانات الجاموس إلى عمليات احتضار واسعة، بسب نقص المياه وارتفاع نسبة ملوحتها في الأهوار.

ولم تتبق سوى منطقة أبو صابوط التي تمثل الملاذ الأخير لحيوان الجاموس، فيما اتخذ مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة جملة من الإجراءات لمواجهة تلك الأزمة.

وقال رئيس منظمة طبيعة العراق في الجبايش جاسم الأسدي في تصريح تابعته "الغد برس"، إن شح المياه في الأهوار أدى إلى ارتفاع ملوحتها فضلاً عن نقص كبير في نباتات القصب والبردي التي يتغذى عليها الجاموس في مناطق الأهوار الوسطى". 

وأوضح الأسدي أن "مربي الجاموس توجهوا منذ أيام من الأهوار الوسطى إلى قناة أبو صابوط التي باتت تمثل الملاذ الأخير لهذا الحيوان"، مشيرا إلى أن "جميع مناطق الأهوار تعاني من ارتفاع كبير في نسبة الملوحة بحيث بات من الصعب إيجاد مناطق خضراء فيها، ولم يتبق في مياه الأهوار الضحلة  سوى عدد من الطيور تتغذى على الأسماك النافقة".

من جابنه، أوضح مدير مركز إنعاش الأهوار والأراضي الرطبة المهندس حسين علي الكناني أن "المركز يتابع عن كثب أوضاع الأهوار وأن ملاكاته تبذل كل ما بوسعها لتجاوز الأزمة والتقليل من آثار شح المياه".

وأكد الكناني أن "مركزه يدرك أهمية الحفاظ على الثروة الحيوانية بشكل عام والجاموس بشكل خاص ، كما أننا على علم بالمخاطر المحدقة بهذا الحيوان بسبب الاحتباس الحراري" .

الجدير بالذكر أن أعداد الجاموس انخفضت في أهوار محافظة ذي قار إلى نحو 80 ألف رأس بعد أن كانت مليون رأس في مطلع ثمانينيات القرن الفائت.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار