معهد أمريكي: زيارة السوداني إلى سوريا يحتاجها العراق والمنطقة

25-07-2023, 21:30

+A -A
الغد برس/ترجمة  

نشر معهد "كوينسي" الأميركي، اليوم الثلاثاء، تقريرًا مفصلًا عن الزيارة الأخيرة لرئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إلى سوريا، مؤكدًا بأنها زيارة منطقية ويحتاجها العراق والمنطقة

وقال المعهد في التقرير الذي ترجمته "الغد برس"، إنه "سواء أحببت الولايات المتحدة ذلك أم لا ، فإن زيارة رئيس الوزراء العراقي منطقية تمامًا ويحتاجها العراق والمنطقة". 

وأضاف التقرير أنه "على الولايات المتحدة أن تعلم أنه على الرغم من سلبيات بشار الأسد، لا يمكن معالجة القضايا الإقليمية الخطيرة بدونه".

وأشار التقرير إلى أن "السوداني ناقش مع الأسد، مجموعة من القضايا التي تؤثر على العراق وسوريا، بما في ذلك الإرهاب والمياه وتهريب المخدرات واللاجئين والهجمات الإسرائيلية والعقوبات الأمريكية والتنمية الاقتصادية". 

ولفت التقرير إلى أن "المسؤولين في بغداد يرون بأن زيارة السوداني إلى سوريا تخدم المصالح الوطنية للعراق على خلفية اكتساب زخم إعادة اندماج دمشق في الحظيرة الدبلوماسية في المنطقة". 

من وجهة نظر بغداد ، يعتبر التعامل مع دمشق عمليا. تشترك البلدان العربية في حدود يبلغ طولها 375 ميلًا تقريبًا ، والعديد من التحديات الأمنية والمشاكل الاقتصادية والبيئية تربط البلدين العربيين معًا.

أوضح نادر هاشمي، مدير مركز الأمير الوليد للتفاهم بين المسيحيين والمسلمين في كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورجتاون :"هناك العديد القضايا المتداخلة المتعلقة على وجه التحديد بعودة اللاجئين وبقايا داعش وقضايا المياه"، مؤكدًا أن "الشرق الأوسط يتأثر بشكل غير متناسب بتغير المناخ."

وأضاف أن للعراق أيضًا "مصالح اقتصادية من حيث مد خط أنابيب النفط عبر الأراضي السورية لتوسيع قاعدته الاقتصادية".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار