تضمنت 13 قرارًا.. ذي قار تحدد أولويات خطة عام 2023 وفق قانون الموازنة

26-07-2023, 17:06

+A -A

الغد برس/بغداد 

عقد محافظ ذي قار محمد هادي الغزي، اليوم الأربعاء، اجتماعا خاصا بمجلس التخطيط والتنمية في المحافظة وذلك لمناقشة الخطوط العامة وتحديد أولويات خطة العام 2023 وفق قانون الموازنة، فيما قرر تخصيص جزء من مبالغ البترودولار للخلاء الطبي وبالإضافة إلى مخاطبة وزارة التربية لتحويل المشاريع الوزارية  المتلكئة إلى المحافظة. 

وقال المحافظ في بيان، ورد لـ"الغد برس"، إن "الاجتماع قرر أولا الخطة العامة بناء على تعليمات الموازنة ولغرض الاستمرار بإكمال مشاريع البنى التحتية في الاقضية والنواحي تقرر ان تكون المشاريع الاستراتيجية 10% فقط ، و تقسم بقية المبالغ 90%  على الوحدات الادارية وفق النسب السكانية لاكمال البنى التحتية".

وأضاف أنه "تقرر التعاقد مع مكتب استشاري هندسي تغطى تكاليفه من موازنة البترودولار لغرض اجراء التقييم الانشائي والحلول المقترحة لجميع المباني الحكومية القديمة والمباني التي حذر الدفاع المدني من استعمالها كـ (بهو الادارة المحلية، مديرية زراعة ذي قار، وجميع المباني الحكومية القديمة وبالخصوص الصحية والتربوية) ووضع الحلول الهندسية والكشوفات اللازمة لإعادة تأهيلها لإداء وظيفتها وعدم منح اي موافقة لاستثمار اي موقع لمبنى حكومي" .

وفيما يخص الجانب الصحي، قرر مجلس التخطيط والتنمية "تخصيص جزء من مبالغ البترودولار للاستمرار بخطة الاخلاء الطبي التي بدأت بها محافظة ذي قار في العام 2023 واضافة ( استقدام الاطباء ) للاختصاصات النادرة الى عقود الاخلاء الطبي لتفعيل مستشفيات الاقضية والنواحي، كما تقرر ادراج مشروع المرحلة الاولى من (  المدينة الطبية ) وتشمل ( دراسة جدوى ، تصاميم ، سياج ، بنى تحتية ) وفي حال وجود تخصيصات اضافية ادراج المراكز التخصصية داخل المدينة (جراحة العيون ، جراحة الجهاز الهضمي ، معالجة التوحد ، معالجة الادمان .... الخ ) وذلك ضمن مشاريع الخطة الاستراتيجية للمحافظة" .

وفي الجانب البيئي قرر المجلس "تشكيل لجنة برئاسة معاون المحافظ لشؤون التخطيط وعضوية مديريات التخطيط والصحة والبيئة لغرض اعداد تقرير حول مشكلة التلوث البيئي في قضاء الرفاعي بسبب تجاوزات الشركات النفطية على البيئة ورفعه الى رئاسة الوزراء." 

إلى ذلك الزمت القرارات الوحدات الادارية في المحافظة بإدراج مشاريع من التخصيصات التي سترصد لهم (حسب النسبة السكانية ) لغرض تجهيز اليات وفق الحاجة لقطاعات ( الماء ، المجاري ، الكهرباء ، الصحة ، الدفاع المدني ، ضمن التخصيصات المحددة لكل قطاع وحسب الاولوية لاسيما سيارات الاسعاف والدفاع المدني، بحسب البيان. 

وأوضح المحافظ أن "المجلس قرر أيضا ضمن القرارات التي اصدرها مخاطبة وزارة التربية لغرض طلب تحويل المشاريع الوزارية   المتلكئة (المدارس الطينية بعدد 106 مدرسة، المدارس الآيلة للسقوط بعدد 65 مدرسة) الى المحافظة مع تخصيصاتها بسبب تلكؤها ولغرض انجازها ومتابعتها من قبل المحافظة بشكل مباشر، كذلك ادراج المرحلة الثانية لمشروع انشاء المخيم الكشفي في الناصرية والمخيم الكشفي في البدعة، بالإضافة إلى ادراج مشروع انشاء معهد الفنون الجميلة للبنين والبنات بشكل مستقل ضمن خطة المحافظة الاستراتيجية، كذلك ادراج مشروع تجهيز اثاث مدرسي لعموم المحافظة ضمن خطة المحافظة الاستراتيجية بشرط ان يكون التجهيز خلال العطلة الصيفية."

وبين الغزي أن "المجلس أكد على ضرورة ادراج مشاريع انشاء ملاعب مثيلة للوحدات الادارية المستحدثة التي تخلو من الملاعب ( بني زيد ، ميسلون ، البو سعد ) ضمن خطة المحافظة الاستراتيجية" .

وأشار إلى أن "المجتمعين قرروا ادراج مشروع تجهيز مضخات وانابيب ومواد تعقيم ضمن خطة المحافظة الاستراتيجية، وفيما يخص مشاريع الصرف الصحي تقرر ادراج مشروع تجهيز غطاسات ومولدات ضمن خطة المحافظة الاستراتيجية" .

كما تقرر "تقسيم المبالغ المخصصة للوحدات الادارية والبالغة 90% حسب النسبة السكانية لكل وحدة ادارية، وترفع الخطط الخاصة بالوحدات الادارية من قبل رئيس الوحدة الادارية على ان تلتزم الوحدات الادارية بخطة المحافظة الخمسية 2021-2026 لإنجاز البنى التحتية في كافة الوحدات الادارية، وتبدأ الوحدات الادارية التي وصلت الى مرحلة انجاز مراكز المدن بالبنى التحتية كـ"الناصرية، واور، والمنار ... الخ" بإدراج مشاريع البنى التحتية للمناطق الزراعية ومناطق التوسع"، حسبما يقول المحافظ. 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار