النفط تكشف لـ"الغد برس" عن مشاريعها الاستراتيجية مع "توتال" الفرنسية

1-08-2023, 21:50

+A -A
الغد برس/خاص

كشفت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل المشاريع الاستراتيجية التي من المزمع انشاءها بالتعاون مع شركة توتال الفرنسية.

وقال المتحدث بإسم الوزارة عاصم جهاد، في حديث لـ"الغد برس"، إن "البرنامج الحكومي وضع ضمن أولوياته انجاز مشاريع استثمار الغاز المصاحب كما أن الوزارة عازمة على إنجاز هذا الملف بالتعاون مع الشركات العالمية الرصينة".

وأضاف أن "الحكومة عجلت بتوقيع الاتفاق مع شركة توتال الفرنسية لإنجاز أربعة مشاريع استراتيجية مهمة"، لافتاً إلى أن "المشروع الأول يتعلق بتأهيل الحقول النفطية وادامة انتاجها عبر انجاز مشاريع نقل مياه البحر لرفع عمليات الضغط في الحقول المنتجة للنفط".

وتابع جهاد أن "المشروع الاخر هو استثمار 600 مليون قدم مكعب قياسي باليوم على مرحلتين من الحقول النفطية في محافظة البصرة"، مشيراً إلى أن "مشروع تطوير حقل ارطاوي وزيادة الانتاج فيه إلى 210 ألف برميل يعتبر ثالث المشاريع الوزارة التي تعتزم الوزارة تنفيذها مع توتال الفرنسية".

واستدرك أن "المشروع الأخير هو مشروع إستثمار الطاقة الشمسية وتحويلها الى طاقة نظيفة لرفد المنظومة الوطنية بـ1000 ميكا واط خلال السنوات المقبلة".

وفي تموز الماضي، وقّع العراق وشركة توتال إنرجيز الفرنسية، اتفاقا مؤجلا باستثمارات تبلغ 27 مليار دولار، ويهدف لزيادة إنتاج النفط وتعزيز قدرة البلاد على إنتاج الكهرباء من خلال تنفيذ 4 مشروعات للنفط والغاز والطاقة المتجددة.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار