لجنة نيابية تحقق بـ"شبهات فساد" في ملف الحظر الأوروبي على الطائرات العراقية

3-08-2023, 09:23

+A -A

الغد برس / بغداد

كشفت لجنة النقل النيابية عن وجود شبهات فساد تتعلق باستمرار الحظر الأوروبي على طائرات الخطوط الجوية العراقية، فيما شكلت وزارة النقل لجنة لتنفيذ متطلبات الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران في محاولة لإنهاء هذا الملف.

وقالت عضو اللجنة النائبة زهرة البجاري إنَّ اللجنة لم تسجل اي خطوة إيجابية ملموسة بملف رفع الحظر الجوي الأوروبي، وإنما هناك خشية من وجود شبهات فساد تقف خلفها شركات طيران عاملة في العراق تتربح من عمل (الترانزيت) الذي كان من المفترض أن تكون الخطوط الجوية العراقية هي المستفيدة منه بدلاً من تلك الشركات.

وأضافت أنَّ (الترانزيت) يحقق دعماً كبيراً للاقتصاد الوطني في حال الاستفادة منه، مشيرة إلى أنَّ اللجنة دعت شركة الخطوط الجوية في أكثر من مناسبة إلى افتتاح خطوط ومحطات ووجهات دولية وعربية جديدة وتفعيل خدمة (الترانزيت) كونها ستحقق مردوداً اقتصادياً للشركة التي تعتمد نظام التمويل الذاتي.

وبينت البجاري أنَّ هناك متابعة مستمرة من قبل اللجنة وتواصلاً مع سلطة الطيران والخطوط الجوية وشركة الملاحة لغرض تنفيذ متطلبات بنود السلامة المعتمدة من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، لافتة إلى أنَّ جميع تعاقدات شراء الطائرات القديمة تم تفعيلها مؤخراً، إذ أن جزءاً منها غير مطابق للمواصفات والجزء الآخر تم تسجيل أعطال في المحركات.

بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة النقل شذى راضي لـ”الصباح”: إنَّ هناك حراكاً مستمراً واجتماعات تتعلق بملف الحظر الجوي الأوروبي على طائرات الخطوط الجوية العراقية.

وأوضحت أنَّ وزير النقل رزاق محيبس السعداوي شكل لجنة برئاسته وعضوية الملاك المتقدم والمختصين وممثلين عن شركة (بوينغ) لغرض الحصول على شهادة المشغل، وبالتالي الامتثال لمتطلبات السلامة الجوية التي من شأنها المساهمة برفع الحظر.

وتابعت أنَّ هناك خططاً تطويرية مستمرة من قبل الوزارة وتكثيف الزيارات الميدانية للخطوط الجوية وعقد الاجتماعات مع الملاك المتقدم للوقوف على أهم العقبات والمشكلات التي تواجه العمل، فضلاً عن متابعة عمل قسم التموين وتقديم الوجبات للمسافرين، فضلاً عن عملية إقلاع وهبوط الرحلات الجوية في موعدها المحدد وزج الملاكات العاملة في الخطوط الجوية في دورات تدريبية لتطوير مهاراتهم.

وذكرت راضي أنَّ الخطوط الجوية العراقية تمتلك حالياً 39 طائرة ذات مناشئ عالمية ولديها تعاقدات مع شركتي (ايرباص) و(بوينغ)، حيث يتضمن العقد مع شركة (ايرباص) شراء خمس طائرات تم تسلم أربع طائرات منها والمتبقي طائرة واحدة، أما العقد مع شركة (بوينغ) فقد تسلمت الشركة أربع طائرات وخلال اليومين المقبلين ستتسلم الخطوط العراقية طائرتين من طراز بوينغ 737 ماكس 8 ، فيما شهدت المدة الماضية وصول طائرة دريم لاينر 787 وانضمامها إلى الأسطول الجوي.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار