لبنان.. تحذيرات من دخول "النفق المظلم" ومطالبات بـ"التحاور والتلاقي"

8-08-2023, 20:00

+A -A

الغد برس/متابعة

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي،  اليوم الثلاثاء، إن لبنان "لن يتعافى ما لم يتحرك اللبنانيون في إطار التحاور والتلاقي"، فيما حذر رئيس مجلس النواب نبيه بري من دخول البلاد في "نفق مظلم" ما لم يتم التوافق على انتخاب رئيس الجمهورية خلال الحوار المزمع في سبتمبر.

وأعرب ميقاتي، خلال اجتماع مع البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، عن استعداده لأن يكون "جسر عبور بين جميع اللبنانيين وأن يتحاور في كل الموضوعات التي تجمع اللبنانيين".

وحذر ميقاتي، في بيان نشره حساب رئاسة الوزراء اللبنانية على "تويتر"، من "عدم تعافي البلاد في حال "لم يتم التحرك ولو ضمن إطار التحاور والتلاقي"، معتبراً أن لبنان "من دون رئيس جمهورية وبحكومة تتولى تصريف الأعمال، ومجلس النواب لا ينعقد، والمناكفات السياسية بلغت أقصى حد".

من جانبه، دعا بطريرك الموارنة إلى "التوصل لاتفاق بخصوص انتخاب رئيس للجمهورية" في ظل شغور المنصب بعد انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون، في أكتوبر الماضي.

وقال الراعي خلال الاجتماع مع ميقاتي: "هناك مرشحان للرئاسة، فليؤد النواب واجباتهم في الاقتراع، فإما ينتخب رئيس أو لا ينتخب، وفي ضوء النتيجة يصار إلى حوار واتفاق على مرشح ثالث".

وأعرب عن أسفه لما سارت إليه البلاد من "خراب" وسط "تنازع الدولة"، مشيراً إلى أن "ما نشهده من سجال بشأن حق الحكومة في العمل وحدود ذلك هو نتيجة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار