"المصاهرة احد اسبابها".. وزارة الهجرة: 3 الاف اسرة موصلية نازحة استقرت بالنجف

14-08-2023, 17:26

+A -A
الغد برس/بغداد  

اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الاثنين، عن استقرار اكثر من 3 الاف عائلة نازحة من الموصل في النجف بعد ان امنو وضعهم الاقتصادي بداخلها.

وقال مدير دائرة الهجرة في النجف حيدر عبد الكاظم في حديث للإعلام الرسمي، وتابعته "الغد برس"، أن " 14545 أسرة نزحت إلى المحافظة منذ العام 2014، عاد معظمها إلى مناطق سكناها الأصلية، فيما استقر منها 3289 أسرة"، عازياً أسباب عدم عودة هذه الأسر إلى جوانب اجتماعية واقتصادية".

واضاف ان "هناك الكثير منها ارتبطت بعلاقات مصاهرة مع أهالي المحافظة واندمجت مع المجتمع النجفي"، مبينة ان "أغلب النازحين حصلوا على فرص عمل أفضل من التي تتوفر في مناطقهم، كما أنَّ هناك من أسس مشاريع تجارية ناجحة ومتميزة في المحافظة، لذا بات من الصعب عليه ترك هذه المشاريع، إضافة إلى الذين حصلوا منهم على تعيين في الدوائر الحكومية ولم يعد بإمكانهم ترك وظائفهم في النجف".

ولفت الى ان "الخدمات في محافظة النجف والبنى التحتية افضل مقارنةً بالمناطق الأصلية للنازحين"، موضحا "أنَّ معظمهم جاؤوا من مناطق ريفية تفتقر إلى الخدمات الجيدة ، فضلاً عمن يرى أنَّ الاستقرار الأمني الذي تتمتع به النجف أفضل لأسرهم وأعمالهم". 

وتابع ان "معظم الاسر التي استقرت بالنجف من مدينة تلعفر، تليها أسر من سنجار والحمدانية"، مشيراً إلى أنَّ "الدائرة على تواصل دائم معها، مؤكداً في الوقت نفسه أنها تتوصل أيضاً مع أي أسرة ترغب بالعودة الطوعية إلى منطقتها الأصلية، وتقدم لها تسهيلات لنقل الأثاث، فضلاً عن أجور النقل، من خلال المنظمات الإنسانية التي تتكفل بذلك ".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار