بكين تحذر من عواقب تسييس واشنطن للتجارة

29-08-2023, 19:55

+A -A
الغد برس/متابعة  

أبلغ رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، الثلاثاء، وزيرة التجارة الأميركية، جينا ريموندو، بان تسييس المسائل التجارية من قبل الولايات المتحدة، قد يترك "أثرا كارثيا".

وقال لي للوزيرة الأميركية التي تزور الصين، إن "تسييس مسائل اقتصادية وتجارية وتوسيع نطاق مفهوم الأمن بشكل كبير سيؤثران ليس فقط بشكل خطير على العلاقات الثنائية والثقة المتبادلة، انما سيمسان ايضا بمصالح شركات وشعوب البلدين وسيتركان أثرا كارثيا على الاقتصاد العالمي".

وحض رئيس الوزراء الصيني، واشنطن، على "مطابقة أقوالها بأفعالها"

وأثارت بكين، مخاوف جدية مع الولايات المتحدة، بشأن القيود التجارية التي تفرضها على الشركات الصينية، محذرة من أنها تهدد أمن واستقرار سلاسل الإمداد العالمية.

من جانبه، أثار وزير التجارة الصيني، وانغ وينتاو، "مخاوف جدية بشأن قضايا عدة تشمل التعرفات الجمركية الأميركية على البضائع الصينية بموجب القسم 301، وسياسات أشباه الموصلات والقيود على الاستثمارات المتبادلة والدعم التمييزي والعقوبات على الشركات الصينية"، في إشارة إلى مجموعة من الاجراءات تعتبرها واشنطن ضرورية "للتخلص من مخاطر" سلاسل التوريد الخاصة بها.

وأضاف الوزير أن "الإجراءات الأحادية والحمائية تتعارض مع قواعد السوق ومبدأ المنافسة العادلة، ولن تؤدي إلا إلى الإضرار بأمن سلاسل الامداد والصناعات العالمية واستقرارها".

بدورها قالت وزيرة التجارة الأميركية، جينا ريموندو، إنه يتعين على الصين والولايات المتحدة "تكثيف الجهود" المشتركة لحل قضايا ذات اهتمام عالمي.

وأضافت، "هناك مجالات تثير قلقا عالميا، مثل تغير المناخ والذكاء الاصطناعي وأزمة الفنتانيل، حيث نريد العمل معكم كقوتين عالميتين للقيام بما هو صحيح للبشرية" مضيفة أن "العالم يتوقع منا أن نتعاون لحل هذه المشكلات".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار