سكن وتعليم ورعاية .. "وثيقة وطنية" تغطي حياة العراقيين من الولادة إلى الشيخوخة

3-09-2023, 12:17

+A -A

الغد برس/ بغداد

فصّلت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، محاور الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في أيار الماضي، مشيرة إلى أنها تغطي حياة الإنسان من الولادة إلى الشيخوخة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح لـ"الغد برس"، إن "الوثيقة الوطنية المتعلقة بالاساس السكاني حدثت وفق المعطيات الجديدة والمتغيرات الديمغرافية الذي شهدها العراق من حيث زيادة عدد السكان ومتطلبات العيش والواقع الاقتصادي"، لافتا الى أنه "تم وضع هذه الوثيقة التي تضمنت مجموعة من السياسات والاجراءات التي من شأنها تحقيق التوازن بين الزيادات السكانية والموارد الاقتصادية".

واضاف أن "الوثيقة تضم هدفين استراتيجيين الاول بعيد المدى والاخر قصير المدى وكل هدف رسمت له سياسات ومسارات"، مبينا أن "المحاور الرئيسة في هذه الوثيقة تضمنت 11 محوراً تغطي حياة الانسان من الولادة الى الشيخوخة".

واشار الى أن "المحور الاول يتحدث عن التعليم والتعلم والثاني عن الصحة والثالث تناول الطفولة من حديث الحقوق والرعاية والرابع يتحدث عن الشباب وتمكينهم وتشغيلهم والخامس تضمن تمكين الاسرة والسادس يتحدث عن الفئات الهشة من السكان من بينهم المعاقين والاطفال وكبار السن ووضع سياسات تحمي هذه الشرائح".

ولفت الهنداوي إلى محور آخر يتعلق بـ"التغيرات المناخية واثرها على الواقع السكاني وكيفية مواجهتها بما يتعلق بالامن الغدائي والمائي"، منوهاً لوجود "محور يتحدث عن الهجرة بنوعيها الداخلية والخارجية ووضع سياسات من شأنها ان تعالج هذا الملف".

وأوجز الهنداوي "محوراً يتناول ملفا مهما وهو حل مشكلة السكن، فضلاً عن محور يتعلّق بالقيم والتماسك المجتمعي في مواجهة الظروف والازمات والمحور الاخير تضمن المناصرة والتثقيف السكاني بهذه السياسات".

وكان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن في (17 أيار 2023)، عن إطلاق الوثيقة الوطنية المحدّثة للسياسة السكانية في العراق، فيما وجه مؤسسات الدولة بالتعامل الجاد مع متطلبات الوثيقة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار