السليمانية تسجل ارتفاعا ملحوظا في إصابات الكوليرا والسرطان

6-09-2023, 21:12

+A -A

الغد برس/بغداد 

أعلنت صحة السليمانية، اليوم الأربعاء، عن تزايد حالات الاصابة بالكوليرا والسرطان في المحافظة، وفيما شكت واقع حال المشفى الوحيد المتخصص بمعالجة المرض "الأخطر عالمياً"، اكدت ان خطتها تتضمن إنشاء مدينة طبية بالأمراض السرطانية.

وقال مدير عام صحة السليمانية صباح هورامي خلال مؤتمر صحفي تابعته "الغد برس"، إن "احصائيات الإصابات بوباء كوليرا متزايدة لكنها ستتجه نحو الانحدار في الأيام المقبلة"، مؤكدا ان "الصحة تجاوزت مرحلة انتشار الوباء في المحافظة".

وأضاف ان "الصحة الآن تتعامل مع كل حالات الإسهال والقيء على أنها كوليرا ولم نرسل اي حالة للفحص المختبري في بغداد"، مشيرا إلى أن "أغلب مناطق السليمانية لايوجد فيها مشاريع صحية للماء لهذا يجبر أهلها على شراء الماء من مصادر أخرى بعضها صحي ومجاز من قبلنا والبعض الآخر غير مجاز لهذا يتطلب الحيطة والحذر في هذه الفترة".

وأكد المدير العام ان "واجبات المؤسسات الصحية تنحصر في تقديم العلاج لحالات الاصابة أما الوقاية فهي من واجبات المواطنين لهذا فان الواجب الرئيسي لمنع تفشي الوباء بصورة مضرة تقع على عاتق المواطن نفسه".

وحول أعداد الإصابات بمرض السرطان بيّن المسؤول الصحي أن "الأعداد في تزايد مستمر لأسباب عديدة"، موضحا أنه تم تزويد مشفى هيوا بأدوية تبلغ قيمتها 60 مليار دينار في العام الماضي، وخلال الأشهر الست الأولى من هذا العام تم تزويد المشفى بنحو 70 مليار من الأدوية وهذا دليل على تزايد حالات الإصابة"

واوضح ان "الكوادر الصحية تبذل قصارى جهدها لمنح العلاج للحالات التي ترد إلى مستشفى هيوا"، مؤكدا ان "بناية المشفى لا تستوعب الأعداد الكبيرة التي تتردد عليها كون هذه البناية صممت لمديرية صحة السليمانية لكن تم تسليمها لكوادر مستشفى هيوا للضرورة الواجبة".،

واشار هورامي إلى أن "المشفى مر بمراحل من الترميم كان آخرها بتمويل من الاتحاد الوطني الكوردستاني"، مؤكدا ان "البناية قد تكون كافية لمرضى محافظة السليمانية لوحدها لكن الآن المشفى يستقبل من كافة المحافظات العراقية وحتى من خارج العراق".

وأوضح إن "خطة وزارة الصحة هي بناء مدينة طبية خاصة بالامراض السرطانية في حديقة هواري شار وقد تمت كافة الإجراءات الإدارية والفنية المتعلقة بالمشروع لكن بسبب عدم توفر السيولة المالية لم يتم تنفيذ المشروع لغاية الآن".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار